هل تحتوي السبيرولينا على اليود ؟

السبيرولينا إحدى أهم الطحالب البحرية لونها أخضر مزرق، تحتوي على نسبة عالية من المعادن، وهي غنية بالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، كما تحتوي أيضا على مستويات متفاوتة من اليود، وععد كبير من العناصر الغذائية الأخرى، واليود من العناصر المهمة للإنسان وتتصل أهميتها بعمل واحدة من أهم الغدد في الجسم، وهي الغدة الدرقية المسولة عن عملية التمثيل الغذائي وتوزيع الطاقة في جسم الإنسان، والسؤال هنا:هل تحتوي السبيرولينا على اليود؟ وهل اليود مهم لجسمك؟ وما أهميته وكذلك ما هي أضراره؟ هذا ما سنجيبكم في هذا المقال.

هل تحتوي السبيرولينا على اليود ؟

تحتوي السبيرولينا على اليود ، وهو عنصر نادر موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، وخاصة الأطعمة التي تأتي من المحيطات، تحتوي السبيرولينا على حوالي 100-140 مجم من اليود لكل 100 جرام من المنتج الجاف، ومع ذلك يجب أن تدرك أن كمية اليود تختلف اختلافًا كبيرًا وتعتمد على محتوى الملح في الماء الذي تستخدمه لزراعة السبيرولينا.

اليود والغدة الدرقية

  • يحتاج جسمك إلى اليود بكميات صغيرة ليعمل بشكل صحيح، يعمل كمكون أساسي لهرمونات الغدة الدرقية، القيمة الغذائية الموصى به هو 150 ميكروجرامًا في اليوم للبالغين، يختلف محتوى اليود في الطحالب على نطاق واسع، لكنه قد يحتوي على أكثر من 4500 ميكروجرام، وفقًا لمعهد لينوس بولينج.
  • تحتاج النساء الحوامل إلى حوالي 50٪ من اليود أكثر من النساء الأخريات لتوفير ما يكفي من اليود لأطفالهن، وفقا للدراسات.

فوائد اليود للجسم

يعتبر اليود معدنًا أساسيًا لأجسامنا، وتزاداد أهميته بشكل خاص أثناء الحمل، وقد يسبب عدم حصول الجنين على ما يكفي من اليود في الرحم في بعض الحالات الصحية في وقت لاحق من العمر، إليكم أهم فوائد اليود للجسم.

هل تحتوي السبيرولينا على اليود ؟
هل تحتوي السبيرولينا على اليود ؟
  • تعزيز صحة الغدة الدرقية:

يلعب اليود دورًا حيويًا في صحة الغدة الدرقية، تساعد غدتك الدرقية التي تقع في قاعدة مقدمة عنقك على تنظيم إنتاج الهرمونات، وتتحكم هذه الهرمونات في عملية التمثيل الغذائي وصحة القلب وغير ذلك من العمليات الحيوية في الجسم، تمتص الغدة الدرقية اليود بكميات صغيرة وبدون اليود، يمكن أن ينخفض ​​إنتاج هرمون الغدة الدرقية، يمكن أن تؤدي الغدة الدرقية “المنخفضة” أو غير النشطة إلى حالة تسمى قصور الغدة الدرقية.

  • تقليل مخاطر الإصابة بتضخم الغدة الدرقية:

قد تتضخم الغدة الدرقية نتيجة إما قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن تتسبب العقيدات الدرقية غير السرطانية (الخراجات) أيضًا في تضخم الغدة الدرقية، يتطور تضخم الغدة الدرقية في بعض الأحيان كاستجابة مباشرة لنقص اليود، هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لتضخم الغدة الدرقية في جميع أنحاء العالم.

  • التحكم في نشاط الغدة الدرقية:

من فوائد اليود للغدة الدرقية أنه يتم استخدامه لتدمير خلايا الغدة الدرقية الزائدة للمساعدة في تقليل الكميات الزائدة من هرمون الغدة الدرقية.

  • علاج سرطان الغدة الدرقية:

يعتبر اليود المشع أيضًا خيارًا علاجيًا لسرطان الغدة الدرقية، حيث يعمل بنفس طريقة علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، عندما تتناول اليود المشع عن طريق الفم، فإن الدواء يدمر خلايا الغدة الدرقية، بما في ذلك الخلايا السرطانية، يمكن استخدامه كعلاج بعد جراحة الغدة الدرقية للتأكد من إزالة جميع الخلايا السرطانية من الجسم.

  • تعالج التطور العصبي أثناء الحمل:

تناول اليود أثناء الحمل مرتبط بنمو دماغ الأجنة، وجدت دراسة أن الأطفال الذين عانت أمهاتهم من نقص اليود أثناء الحمل كانوا أكثر نمواً، الاستهلاك اليومي الموصى به من اليود أثناء الحمل هو 220 ميكروجرام، وبالمقارنة ، فإن الكمية الموصى بها للبالغين غير الحوامل هي 150 ميكروجرام في اليوم.

  •  تحسين الوظيفة المعرفية:

قد تمتد الفوائد العصبية نفسها لليود أثناء الحمل إلى وظائف المخ الصحية أثناء الطفولة، وهذا يشمل أيضًا تقليل المخاطر الإعاقة الذهنية.

  • تحسين الوزن عند الولادة:

كما هو الحال مع نمو الدماغ ، يرتبط اليود أثناء الحمل بالوزن الصحي عند الولادة، وجدت إحدى الدراسات مصدرًا موثوقًا للنساء الحوامل المصابات بتضخم الغدة الدرقية أن تناول 400 ملج من اليود يوميًا لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع كان مفيدًا في علاج تضخم الغدة الدرقية المرتبط بنقص اليود.

  • نمو الجنين والرضع:

تحتاج النساء الحوامل أو المرضعات إلى الحصول على كمية كافية من اليود لنمو أطفالهن وتطورهم بشكل صحيح، يحصل الأطفال الذين يرضعون بشكل طبيعي من أثداء أمهاتهم، على اليود من لبن الأم، ومع ذلك، فإن محتوى اليود في حليب الأم يعتمد على كمية اليود التي تحصل عليها الأم.

هل تحتوي السبيرولينا على اليود ؟
هل تحتوي السبيرولينا على اليود ؟
  • يساعد في علاج مرض الثدي الليفي:

يساعد اليود في علاج مرض الثدي الليفي الكيسي، هذه الحالة غير السرطانية هي الأكثر شيوعًا عند النساء في سن الإنجاب، ويمكن أن تسبب كتلًا مؤلمة في الثدي.

  • الحماية من الغبار النووي:

في حالات الطوارئ النووية، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها باستخدام يود البوتاسيوم (KI) لحماية الغدة الدرقية من إصابات الإشعاع.

  • علاج الالتهابات:

يمكن استخدام اليود موضعياً في شكل سائل للمساعدة في علاج الالتهابات والوقاية منها، إنه يعمل عن طريق قتل البكتيريا داخل وحول الجروح والخدوش الخفيفة.

لا ينبغي استخدام اليود الموضعي على الأطفال حديثي الولادة، كما يجب عدم استخدامه في الجروح العميقة أو لدغات الحيوانات أو الحروق.

المصادر:

1- healthline / 11 Uses for Iodine: Do Benefits Outweigh the risk / https://www.healthline.com/health/iodine-uses

2- landish / The Health Benefits of Spirulina / https://landish.co/pages/spirulina

3- gourmet-spiruline /  odine – as an algae, does spirulina contain iodine / https://gourmet-spiruline.fr/health-benefits/iodine-as-an-algae-does-spirulina-contain-iodine.html?lang=en

4- healthyeating / Nutrition Value of Spirulina / https://healthyeating.sfgate.com/nutrition-value-spirulina-5908.html

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *