الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل

يعاني الكثيرون من الزوائد الجلدية، التي تظهر في أماكن غير مرغوبة وحساسة من الجسم، ويبحث العديد من الناس عن وسيلة أو علاج فعال للتخلص منها دون آثار، كما أن بعض الناس يخلط بين الزوائد الجلدية والثاليل، على الرغم مما بينهما من اختلافات، في الأسباب والأعراض بل وفي الشكل أيضا، فإذا كنت تعاني من الزوائد الجلدية أو الثاليل أو حتى تريد فقط معرفة الفرق بين كل منهما فهذا المقال الذي يأتي تحت عنوان الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل مناسب لك.

الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل

يجد العديد من الناس صعوبة في التفريق بين الزوائد الجلدية والثاليل، ولكل منهما شكل وأسباب مختلفة فما هو الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل؟

ما هو الثاليل؟

الثاليل علميا هو عبارة عن نمو موضعي للطبقة الخارجية من الجلد يسببه فيروس، ينتقل فيروس الثآليل والذي يعرف أيضا بفيروس الورم الحميد البشري، عن طريق المخالطة بين شخص مصاب وآخر غير مصاب، يمكن أن يكون الاتصال مع الثاليل على شخص آخر أو واحد على نفسه فيما يعرف بـ(التلقيح التلقائي).

تسمى الثآليل التي تظهر على اليدين أو القدمين بالثآليل الشائعة، والثؤلول الموجود على باطن القدم يسمى الثؤلول الأخمصي، توجد الثآليل التناسلية على الأعضاء التناسلية ويمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

ما هى الزوائد الجلدية؟

الزوائد الجلدية هي أورام غير ضارة تختلف في عددها، الذكور والإناث معرضون للزوائد الجلدية. كما أن السمنة مرتبطة بالزوائد الجلدية، على الرغم من أن بعض الزوائد الجلدية قد تسقط تلقائيًا، إلا أن معظمها يستمر بمجرد ظهورها لأول مرة، الاسم الطبي للزوائد الجلدية هو acrochordon

والزوائد الجلدية هى عبارة عن نمو جلدي صغير وناعم وبنفس اللون الذي يميز اللحم، وغالبًا ما يكون على الساق، كما أنها غير ضارة، وتميل إلى الظهور على الجفون والرقبة والإبطين وثنيات الفخذ وتحت الثديين، ويمكن أن يكون لدى الشخص واحد إلى مئات الزوائد الجلدية، لذا فجميع الناس معرضون للإصابة بزوائد جلدية في وقت ما من حياتهم، خاصة البالغين في منتصف العمر؛ والبدناء هم الأكثر عرضة للزوائد الجلدية، إضافة إلى ذلك فإنه لا يؤدي التخلص من الزوائد الجلدية إلى نمو المزيد.

أسباب ظهور الزوائد الجلدية

السبب الدقيق للزوائد الجلدية غير معروف علميا على وجه التحديد، إلا أنه توجد بعض الدلائل والعلامات التي يمكن أن تسبب الزوائد الجلدية، على الرغم من أنها لم يتم إثباتها علميا إلا إنها شائعة.

  • حك الجلد:

تتكون الزوائد الجلدية من الأوعية الدموية والكولاجين المحاط بطبقة خارجية من الجلد.

  • الإصابة بالثاليل:

وفقًا لدراسة أجريت عام 2008، قد يكون فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) سببا في ظهور الزوائد الجلدية، حيث أظهرت النتائج الحمض النووي لفيروس الورم الحليمي البشري في حوالي 50 بالمائة من الزوائد الجلدية التي تم فحصها.

  • مقاومة الأنسولين:

تؤدي مقاومة الأنسولين في الجسم إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وهو يعتبر عاملا من عوامل ظهور الزوائد الجلدية.

  • الحمل:

قد يكون سبب الزوائد الجلدية عند النساء هو هرمونات الحمل وزيادة الوزن، كما يمكن أن تكون الزوائد الجلدية المتعددة علامة على خلل هرموني أو مشكلة في الغدد الصماء.

  • العامل الوراثي:

قد يكون للعامل الوراثي، دورا في ظهور الزوائد الجلدية إذا كان أحد الوالدين مصابا بها.

الزوائد الجلدية المؤلمة

بعض الزوائد الجلدية مؤلمة، وغالبا ما تكون مؤلمة كلما كبر حجمها وكانت في منطقة من المناطق الحساسة بالجسم، الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالزوائد الجلدية المؤلمة هم:

  • الذين يعانون من زيادة الوزن
  • الحامل
  • إذا كان لديك مقاومة الأنسولين أو السكري من النوع 2
  • لديك فيروس الورم الحليمي البشري

أشكال الزوائد الجلدية

تختلف أشكال الزوائد الجلدية من حيث الحجم، ومن حيث المكان الذي تنمو فيه بالجسم، حيث يختلف حجمها من واحدة إلى أخرى، أما من حيث اللون فلونها واحد غالبا، وهو في العموم اللون الأحمر الغامق، أما من حيث المكان، فتحدث الزوائد الجلدية عادةً في المواقع المميزة التالية:

  • قاعدة العنق
  • الإبط
  • الجفون
  • طيات الأربية
  • طيات الأرداف
  • تحت الثديين

الزوائد الجلدية السرطانية

في حالات نادرة للغاية قد تصبح الزوائد الجلدية سرطانية، يمكن أن تسبب النتوءات الشبيهة بالزوائد الجلدية، التي تنزف أو تنمو أو تظهر ألوانًا متعددة، مثل الوردي أو البني أو الأحمر أو الأسود في سرطنة الزوائد الجلدية، إلا أن الزوائد الجلدية في الأساس غير سرطانية.

الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل
الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل

علاج الزوائد الجلدية التناسلية

الزوائد الجلدية التناسلية هي التي تظهر في منطقة العضو التناسلي عند الرجل أو المرأة، ويجب على الشخص ألا يحاول إزالتها من تلقاء نفسه، لأن هذا قد يسبب أضرارا جسيمة ومضاعفات خطيرة، وقد تزول الزوائد الجلدية الصغيرة من تلقاء نفسها، أما إذا كانت الزوائد الجلدية تؤذيك أو تزعجك، فعليك بالتوجه إلى طبيب الجلدية المختص، ليحدد طريقة علاجها أو إزالتها. فيمكنك اختيار إزالتها.

قد يزيل طبيبك الزوائد الجلدية عن طريق:

  • العلاج بالتبريد:

تجميد الزوائد الجلدية بالنيتروجين السائل.

  • الإزالة الجراحية:

إزالة الزوائد الجلدية بالمقص أو بالمشرط.

  • الجراحة الكهربائية:

حرق الزوائد الجلدية بطاقة كهربائية عالية التردد.

  • الربط:

إزالة الزائدة الجلدية بربطها بخيط جراحي لقطع تدفق الدم عنها.

لا تتطلب إزالة الزوائد الجلدية الصغيرة تخديرا، قد يستخدم طبيبك التخدير الموضعي عند إزالة الزوائد الجلدية الكبيرة أو المتعددة.

علاج الزوائد الجلدية

كما قلنا سابقا، قد تزول الزوائد الجلدية الصغيرة من تلقاء نفسها، بشكل عام لا تتطلب الزوائد الجلدية علاجًا، إلا أنه يمكنك تجربة العلاجات و الوصفات الطبيعية لإزالة الزوائد الجلدية، وتشمل زيت شجرة الشاي وخل التفاح وعصير الليمون، ضع في اعتبارك أنه لا يوجد دليل علمي على هذه العلاجات، لأنها لم تثبت إلا بالتجربة الفردية لبعض المصابين بالزوائد الجلدية.

المصادر:

  1. medicalnewstoday / All you need to know about skin tags / https://www.medicalnewstoday.com/articles/67317
  2. healthline / How Are Skin Tags Removed? Plus Causes, Diagnosis, and More / https://www.healthline.com/health/skin-disorders/remove-skin-tags
  3. medicinenet / Skin Tag / https://www.medicinenet.com/skin_tag/article.htm
  4. /aocd / Skin Tags / https://www.aocd.org/page/SkinTags

Leave a Reply

Your email address will not be published.