طريقة عمل الحنة الحمراء للشعر بدم الغزال

الحناء نبات استوائي تم استخدامه لعدة قرون لتلوين الشعر وصبغه، كما أن الحناء تستخدم للقضاء على القشرة والحكة، إذ تعتبر الحناء الطبيعية رائعة لصبغ شعرك بلون أحمر لامع من خلال تكوين طبقة ملونة شفافة حول الشعر، وهي نبات دائم الخضرة ومزهر، على الرغم من أن معظم الناس يربطون أصل الحناء بالهند، لأنها تعتبر تقليدا في حفلات الزفاف الهندية، إلا أن أصل استخدام الحناء لأغراض التجميل كان في مصر، حيث كان أول استخدام للحناء في عام 1200 قبل الميلاد، عندما كانت تستخدم لصبغ شعر وأظافر الفراعنة، لقد قيل أن كليوباترا نفسها استخدمت الحناء لتزين جسدها، لذا؛ ساد اعتقاد قديم لعدة قرون، أن رسم الحناء على الجسم يجلب الحب والحظ السعيد، فما السر وراء الحناء حتى تحظى بكل هذه الأهمية منذ القدم؟ وما هي طريقة صبغ الشعر بالحناء؟ وما هي طريقة عمل الحنة الحمراء للشعر بدم الغزال؟ إليك الإجابة بالتفصيل.

الحناء للشعر

تزرع الحناء في الأصل في آسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط​​، ولكن اليوم؛ يمكن العثور عليها أيضا في المناطق الاستوائية وشبه القاحلة حول العالم، تتطلب درجات حرارة تتراوح من 35 إلى 45 درجة مئوية، وتنمو على تربة رملية عميقة لضمان الإنتاج الأمثل للصبغة على الأوراق، يتم تجفيف هذه الأوراق وطحنها لصنع مسحوق ناعم يوفر صبغة بنية حمراء، يخلط هذا المسحوق مع مكونات طبيعية أخرى لـ صبغ الشعر وتلوينه.

أنواع الحناء:

من المهم أن نلاحظ أن هناك ثلاثة أنواع من الحناء، وهي الحنة الطبيعية والحناء المحايدة والحناء السوداء.

  • الحنة الطبيعية:

 المعروفة أيضا باسم الحناء الحمراء، تنتج بقعة بنية يمكن أن تصبح داكنة اللون في الأيام التي تلي استخدامها لأول مرة، الحنة الطبيعية شكل نقي من الحناء على عكس الحنة المحايدة أو السوداء التي قد لا تحتوي على خصائص الحناء المعروفة، كنت تريد صبغ شعرك بشكل طبيعي، دون التسبب في أي ضرر من المواد الكيميائية الضارة، فهذا النوع هو الذي يجب عليك استخدامه.

  • الحناء المحايدة:

 هذا النوع من الحناء لا يعطي أي لون من الألوان للشعر، هذا المسحوق ليس من نبات الحنة بل هو من نبات يسمى Senna Italica، يستخدمه بعض الناس كبديل للحناء عندما يريدون ترطيب شعرهم بشكل طبيعي دون صبغ.

  • الحناء السوداء:

تحتوي على أصباغ ومواد كيميائية مثل الـ (بارا فينيلين ديامين)، يصبغ بها الجلد باللون الأسود سريعا، ولكنه يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية شديدة، وتندب دائم إذا تُرك لأكثر من 2-3 أيام، إذا لم تعجبك الصبغة الحمراء وترغب في صبغ شعرك باللون الأسود، فننصحك باستخدام مسحوق الحنة السوداء النقي، حيث يمكنك صبغ شعرك باللون الأسود بشكل طبيعي باستخدامها.

طريقة عمل الحنة الحمراء للشعر بدم الغزال
طريقة عمل الحنة الحمراء للشعر بدم الغزال

طريقة عمل الحناء الحمراء للشعر بدم الغزال

قبل استخدام الحناء الحمراء ودم الغزال على الشعر، يجب التأكد من شراء الحناء ودم الغزال من مصدر موثوق، حيث تعتبر المنتجات المغشوشة من أكثر العوامل التي يمكن تسبب تلف الشعر وتدميره، وإذا أردت أن تعرف جودة دم الغزال قم بالآتي:

  • ضع ملعقة من دم الغزال في كوب من الماء، فإذا تلون الماء باللون الأحمر وامتزج دم الغزال بالماء فهو أصلي وغير مغشوش، أما إذا تراكم في قاع الكوب فهو غير أصلي، لذلك انتبه جيدا.

المكونات:

  • مقدار 10 ملاعق متوسطة من الحنة.
  • ملعقتان من عصير الليمون.
  • مقدار ملعقة من مسحوق أو بودرة دم الغزال.
  • لب بيضة (بياض بيضة).
  • كوب من الماء المغلي.

الطريقة

  • قومي بإحضار وعاء من البلاستيك أو الزجاج.
  •  أضيفي جميع المكونات ما عدا الماء.
  • ثم أضيفي الماء بشكل تدريجي، حتى تصبح المكونات عجينة متوسطة السمك.
  •  وضع العجينة على الشعر مع توزيعها جيدا بحيث تغطي كافة أجزاء الشعر.
  • اتركي الخليط لمدة نصف ساعة، حتى يتخمر.
  • قسمي شعرك إلى أجزاء، وقومي بفرد الخليط على شعرك جيدا.
  • اتركي الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة أخرى قبل غسله.

صبغ الشعر بالحناء والكركديه

مسحوق الكركديه يعزز نمو الشعر، كما أنه مفيد في علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر، يغلق فروة الشعر ويمنع التشابك التكسر، استخدامه كغسول للشعر أو بالحناء سيعطي شعرك درجات من اللون الأحمر الدافئ، بالإضافة إلى الحناء والتي تتمتع ببعض الفوائد للشعر، بالإضافة إلى كونها من أفضل المكونات لصبغ الشعر، يعتبر مزيج الكركديه مع الحناء من أفضل الوصفات لصبغ الشعر باللون الأحمر وبدرجات مختلفة تناسب كل أنواع الشعر وبدرجات لون متنوعة.

طريقة عمل الحنة الحمراء بالكركديه

للحصول على أفضل نتيجة في صبغ الشعر بدرجات ألوان مختلفة بالكركديه والحناء، إليك هذه الطريقة المثالية:

المكونات:

  • 1/2 كوب حناء طبيعية.
  • 1 ملعقة كبيرة من مسحوق البهرينجراج.
  • 1/2 ملعقة كبيرة من مسحوق الكركديه.
  • 1 كوب زبادي.
  • شاي أسود قوي دافئ (غير ساخن).
  • عصير نصف ليمونة.

الطريقة:

  1. اغلي الماء وضع عليه بعض الشاي الأسود القوي بمقدار3 ملاعق صغيرة، واتركها تبرد تمامًا.
  2. ضعي الحناء والكركديه والمكونات الأخرى أخرى مع الزبادي في وعاء بلاستيكي أو خزفي (لا تستخدم أبدًا وعاء معدني).
  3. اعصري نصف ليمونة في الشاي وصبيها ببطء فوق الحنة واخلطيها حتى تصل إلى قوام الزبادي.
  4. قومي بتغطية الوعاء بغطاء بلاستيكي واتركيه طوال الليل لمدة 12-16 ساعة (لا تضعيه في مكان بارد)، سيساعد السائل الحمضي في تحفيز الصبغة البرتقالية الحمراء.
  5. بعد القيام بهذه الخطوات أصبحت الخلطة جاهزة للاستعمال.

طريقة عمل الحنة الحمراء للشعر

تعود خصائص تلوين الحناء إلى الـ”لوسون”، وهو مركب عضوي بورجوندي وله صلة وثيقة بالبروتين، يمكن أن يقع اللون الناتج عن صبغ الحناء في طيف واسع من درجات الألوان، من الأحمر إلى البرتقالي، والبورجوندي، والبني الكستنائي، كلما بقيت الحناء على شعرك لفترة أطول، ستحصل على لون أقوى وأعمق.

  • الطريقة:
  1. انقعي مسحوق الحنة بمعدل (100 جرام للشعر القصير و 200 جرام للشعر بطول الكتف و 300 جرام للشعر الطويل) في مقلاة حديدية مع ماء الشاي أو ماء القهوة طوال الليل (إضافة القهوة تجعل اللون الأحمر للحناء أكثر قوة).
  2. أضيفي ملعقتين من عصير الليمون.
  3. أضيفي 3 ملاعق الزبادي.
  4. امزجي المكونات جيدا، ثم ضعي المعجون على شعر نظيف لمدة ساعتين.
  5. اشطفيها جيدا بالماء، وكرري ذلك عدة مرات حسب احتياجك، ولا تستخدم الشامبو.
  6. اغسلي شعرك بشامبو منظف في اليوم التالي.

طريقة عمل الحنة للشعر باللون الأحمر

لكي تحصل على لون أحمر جذاب لشعرك، يغطي مظاهر الشيب لديك، أو لإضفاء مزيد من الجاذبية على شعرك ومظهرك، إليك هذه الطريقة.

  1. اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من الحناء، وملعقتين كبيرتين من مسحوق الحلبة مع القليل من الماء في وعاء زجاجي.
  2. اصنعي من المكونات عجينة سميكة.
  3. أضيفي بياض بيضة واعصري ليمونة واحدة على العجينة.
  4. اتركي الخليط لمدة ساعة.

هذا المعجون مغذي للشعر ومليئ بالبروتين، مما يساعد في الحد من تساقط الشعر، وتعزيز صحة الشعر، حيث إن البيض غني بالبروتين، لذلك فهو يعزز صحة الشعر، بينما تساعد الحلبة في تطهير فروة الرأس وتقليل تساقط الشعر.

فوائد استخدام الحناء للشعر

الحناء، المعروفة بكونها واحدة من أكثر المكونات التجميلية شعبية في الهند، والتي تعالج معظم مشاكل الشعر منذ العصور القديمة، حيث كانت النساء قديما يأخذن نصيحة أمهاتهن وجداتهن بشأن استخدام الحناء على شعرهن لسنوات – إن لم يكن لقرون – وقد أضافت لهم الحناء العديد من الفوائد، مما أكسبها هذه الشعبية، وفيما يلي أهم هذه الفوائد.

  •  تحافظ على صحة فروة الرأس:

الحناء لها تأثير تبريد على فروة الرأس، كما تساعد خصائص الحناء المضادة للفطريات والميكروبات في الحفاظ على صحة فروة الرأس، وذلك من خلال محاربة مشاكل فروة الرأس المختلفة مثل قشرة الرأس وحكة فروة الرأس وما إلى ذلك، أيضا تساعد في إزالة الشوائب من الشعر مما يساعد في منع قشرة الرأس.

  •  توازن بين مستويات الأس الهيدروجيني وإنتاج الزيت:

الحنة لا تساعد في منع مشاكل مثل قشرة الرأس فقط، ولكنها أيضا عنصر مهم لتحقيق التوازن بين درجة الحموضة وإنتاج الزيت في فروة رأسك، إذ تساعد في إزالة الزيوت الزائدة من شعرك، وإزالة انسداد البصيلات واستعادة الأداء الطبيعي للغدد الدهنية.

  • تقلل تساقط الشعر وتعزز نموه:

كلما كانت صحة فروة الرأس جيدة، ومستويات الحموضة متوازنة، والمسام غير مسدودة كلما ساعد ذلك على تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي، لا تساعد الحناء في نمو شعرك بشكل أسرع فحسب، بل تعمل أيضا على تحسين ملمس شعرك وإضفاء النعومة والحيوية عليه.

  •  تقوي الشعر وتصلحه:

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الحناء على إصلاح تلف الشعر مع تغذيته، تساعد على سد قشرة الشعر، مما ينتج عنه شعر أكثر لمعانا، هذا بدوره يساعد في تحسين مرونة الشعر.

  • حماية الشعر:

تساعد الحنة في بناء حاجز وقائي حول كل خصلة من خصلات شعرك، وتحبس الرطوبة وتحافظ على ترطيب الشعر، بالإضافة إلى ذلك؛ تساعد الحناء في التقليل من مشاكل الشعر مثل تقصف الأطراف وتكسر الشعر.

المصادر:

  1. wikihow / How to Henna Your Hair Red / https://www.wikihow.com/Henna-Your-Hair-Red
  2. pinterest / https://www.pinterest.com/pin/46795283607170838/
  3. hennablogspot / BASIC HENNA RECIPES: FROM LIGHT COPPER TO RED / https://hennablogspot.com/basic-henna-recipes-from-light-copper-to-red

Leave a Reply

Your email address will not be published.