فوائد زريعة البسباس للتنحيف

فوائد زريعة البسباس للتنحيف .. ماهذا؟ ماهي زريعة البسباس هذه؟ حسنا قبل أن أجيبك دعني أخبرك أن زيادة الوزن ليست مشكلتك وحدك وإنما هي مشكلة شائعة تؤرق العديد من الناس، وربما جربت علاجات وطرقا كثيرة في محاولة لخسارة الوزن وإذابة تلك الدهون الزائدة والترهلات التي دائما ما رأيتها على انها تشوه مظهرك العام وتفقدك الثقة بنفسك، واليوم أقدم لك أحد الحلول الطبيعية الفعالة لخسارة الوزن، فوائد زريعة البسباس للتنحيف هو مقالنا لك اليوم  في ثوب علمي موثق.

قد يكون فقدان الوزن بعيد المنال، خاصة إذا كنت زائرا ودودا لمطاعمك المفضلة! لكن هناك طريقة للتغلب على معضلة اتباع نظام غذائي والاضطرار إلى تناول الطعام بالخارج بفضل الالتزامات الشخصية أو المهنية، يعد فقدان الوزن والتمتع بحياة اجتماعية جزءًا مهمًا من جدولك ولا يجب أن يكونا منفصلين، اتضح أن هناك طعامًا واحدًا، إذا تم تناوله مباشرة بعد وجبات الطعام، فقد لا يساعدك فقط على إنقاص الوزن بسرعة ولكن يمكن أيضًا حرق دهون البطن، الطعام الذي نشير إليه هو زريعة البسباس أو اليانسون، ربما يكون هذا العنصر الغذائي من أكثر العناصر التي يتم التقليل من شأنها في مطبخك، لكننا اليوم سنجلي عنها الغبار ونسلط عليها الضوء لتنجلي إليك فوائدها في خسارة الوزن.

فوائد زريعة البسباس للتخسيس

الينسون مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة والمعادن وكلها عناصر ضرورية إذا كنت ترغب في حرق الدهون، كما أنها مفيدة للغاية للصحة وتستخدم لعلاج الأمراض المختلفة، زريعة البسباس مصدر غني بالألياف مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يمنعك من الإفراط في تناول الطعام، ينتج عن هذا استهلاك سعرات حرارية أقل ويساعد في النهاية على فقدان الوزن، قد يساعد استهلاك زريعة البسباس أيضًا في تقليل تخزين الدهون عن طريق تحسين امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، إليك أهم فوائد زريعة البسباس للتخسيس.

فوائد زريعة البسباس للتنحيف
فوائد زريعة البسباس للتنحيف
  • زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك:

التمثيل الغذائي الصحي يؤدي تلقائيًا إلى فقدان الوزن بشكل صحي، يُعرف المحتوى المضاد للأكسدة في زريعة البسباس مثل الفوسفور والبيتا كاروتين والزنك والزياكسانثين والمنجنيز والكولين واللوتين والسيلينيوم بقدرتها على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي، يمكن أن يؤدي هذا النوع من الإجهاد إلى حالات مثل السمنة ومرض السكري، بالإضافة إلى ذلك، تساهم الزيوت مثل الاستراغول والفينشون والأنثول الموجودة في زريعة البسباس في بدء عملية الهضم عن طريق تعزيز إنتاج إنزيمات المعدة، وإذا كان لديك جهاز هضمي قوي وسلس، يمكنك إنقاص الوزن بطريقة صحية.

  • يساعد على تحفيز إنتاج الميلاتونين:

مستويات الميلاتونين في الدماغ هي المسؤولة عن نومنا السليم، ووفقًا للدراسات فإن النوم الجيد وسيلة فعالة لفقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي.

  •  يزيد الأيض:

التمثيل الغذائي لدينا هو المعدل الذي تستخدم فيه خلايانا الطاقة التي نكتسبها من الأطعمة، من خلال تعزيز هذه العملية وتسريعها، تستخدم خلايانا السعرات الحرارية التي نستهلكها بسرعة أكبر، مما يمنحنا الطاقة ويساعدنا على حرق الدهون، يساعد الماء المنقوع بزريعة البسباس على بدء عملية التمثيل الغذائي، خاصة عند تناوله أول شيء في الصباح.

  • يساعد على تقليل الشهية:

يقلل ماء زريعة البسباس الإحساس بالجوع والذي يبدأ في الساعات الأولى من الصباح  تحتوي زريعة البسباس على ألياف غذائية تساعد على التخلص من الجوع، وعلاوة على ذلك، فهي تساعد على استرخاء عضلات المعدة التي تميل إلى الانقباض؛ بفضل تأثيرها المضاد للتشنج.

  • إزالة السموم:

تعتبر مياه زريعة البسباس وسيلة مثالية لإزالة السموم من الجسم من السموم المختلفة وبدء عملية التمثيل الغذائي لديك بالإضافة إلى مشاكل الجهاز الهضمي المهدئة، حينما يعمل التمثيل الغذائي والجهاز الهضمي بشكل مثالي فهما مفتاح لفقدان الوزن.

  • يساعد على تكسير أحماض المعدة:

يساعد ماء بذور الشمر على التخلص من بقايا حمض اليوريك في الدم، كما يساعد على تكسير أحماض المعدة لمنع تراكم الدهون الإضافية في الكبد.

  • محاربة الدهون:

الصفات الطبية لليانسون معروفة للإنسان منذ قدماء المصريين والرومان، يساعد اليانسون في هضم الجسم وإذابة الدهون، بفضل احتوائه على بعض الزيوت المتطايرة مثل: الأنثول، والميثيل تشافيكول، والتربين، والفيورانوكومارين، والفلافونويد، والفينيل بروبانويد، والروتين، والستيرولات، فإن اليانسون يساعدك على استعادة التوازن في جسمك وتقليل التوتر.

كيفية تحضير الأطعمة باليانسون

يستفيد الخبازون جيدًا جدًا من بذور اليانسون، والتي تُستخدم لخبز أنواع مختلفة من المخبوزات، بما في ذلك البسكويت، يمكنك أيضًا استخدامها لخبز الخبز أو صنع النقانق، تستخدم بذور اليانسون لتتبيل الكاري، ويمكن أن تكون أيضًا أساس شاي الأعشاب.

لصنع شاي عشبي باستخدام اليانسون:

  •  ضع كوبًا من الماء المغلي على اليانسون واتركه لمدة 5 دقائق.
  • ثم صفي السائل واشربه، يفضل أن تشربه على معدة خالية.

كيفية استخدام زريعة البسباس للتخسيس

إليك الكمية والمقدار المناسب من زريعة البسباس حسب نوعه:

  • عند استخدام أجزاء من النبات وهو طازج، ستحتاج إلى نصف كوب.
  • عند استخدام اليانسون المجفف، ستحتاج إلى ملعقتين كبيرتين.
  • عند استخدام اللحاء أو البذور، استخدم ملعقة كبيرة من اللحاء ومرتين كمية البذور.

طريقة إعداد مشروب زريعة البسباس للتخسيس:

  1. خذ ملعقة صغيرة من زريعة البسباس وأضفها إلى كوب من الماء الساخن.
  2. تأكد من عدم غلي البذور في الماء لأن ذلك قد يقتل معظم العناصر الغذائية.
  3. غطي الكوب لمدة عشر دقائق ثم اشرب منقوع زريعة البسباس ذات اللون الأصفر الفاتح.
فوائد زريعة البسباس للتنحيف
فوائد زريعة البسباس للتنحيف

فوائد زريعة البسباس للجسم

تحتوي زريعة البسباس على قيمة عالية من العناصر الغذائية والتي تجعلها تقدم مجموعة كبيرة من الفوائد لجسم الإنسان نجملها فيما يلي:

  • تحسن البصر:

حفنة من زريعة البسباس يمكن أن تكون مفيدة لبصرك لأنها تحتوي على فيتامين أ، وهو عنصر مهم للعين وصحتها.

  • تساعد في تنقية الدم:

تحتوي زريعة البسباس على الزيوت الأساسية والألياف التي تطرد السموم من الجسم وبالتالي تساعد في تنقية الدم.

  • تقلل من أعراض الربو:

تساعد المغذيات النباتية الموجودة في هذه البذور في علاج مشاكل الجيوب الأنفية، وهي حالة تلتهب فيها التجاويف حول ممر الأنف، للأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية يمكن أن يساعدهم شاي زريعة البسباس  لأن له خصائص طاردة للبلغم.

  • تخفف الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ:

يساعد شاي زريعة البسباس في تقليل عسر الهضم والإمساك بسبب الزيوت الموجودة فيه، كما أنها تحتوي على الاستراغول والفينشون والأنيثول وكلها عناصر تساهم في خصائص النبات المضادة للتشنج والمضادة للالتهابات.

  • تساعد في تنظيم ضغط الدم:

وفقًا لدراسة نُشرت في Journal of Food Science، فإن مضغ زريعة البسباس يساعد على زيادة محتوى النتريت في لعابك، مما يجعله طريقة طبيعية للحفاظ على مستويات ضغط الدم لديك، بالإضافة إلى ذلك فإن بذور الشمر غنية أيضًا بالبوتاسيوم، وهو عنصر أساسي في الخلايا يساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

إن تناول زريعة البسباس بشكل منتظم يمد الجسم بالمعادن الأساسية مثل الزنك والكالسيوم والسيلينيوم، تساعد هذه المعادن في موازنة الهرمونات ومستويات الأكسجين، زريعة البسباس لها تأثير تبريد على الجلد، مما يمنحها توهجًا صحيًا.

اترك سؤالك أو استفسارك عن كل ما يخص مشاكل الشعر والبشرة وأعشاب التخسيس في تعليق وسيجيبك عليها خبراء متخصصون.

المصادر:

1- gqindia / The secret to weight loss lies in what you eat immediately after your meals / https://www.gqindia.com/content/how-to-lose-weight-by-eating-fennel-seeds-after-your-meals-drinking-fennel-tea-health-benefits-of-fennel-seeds-weight-loss-remedies

2- timesofindia.indiatimes / Weight loss: Why fennel seed (saunf) is your best bet for losing weight this summer! / https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/weight-loss/weight-loss-why-fennel-seeds-saunf-is-your-best-bet-for-losing-weight-this-summer/articleshow/70115466.cms

3- food.ndtv / Weight Loss: Here’s Why You Should Drink Fennel Seed (Saunf) Water For Weight Loss / https://food.ndtv.com/health/heres-why-you-should-drink-fennel-seed-saunf-water-for-weight-loss-1850889

4- healthifyme / 7 Health Benefits of Fennel Seeds and How it Aids in Weight Loss / https://www.healthifyme.com/blog/7-health-benefits-of-fennel-seeds-and-how-it-aids-in-weight-loss/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *