خلطات لتكثيف الشعر الخفيف

الشعر الخفيف من مشكلات العصر، سواء أكان سببه التساقط أم كان طبيعة في الشخص منذ ولادته، ولاشك أن كثافة الشعر هدف يسعى إليه الجميع، فهو رمز الجاذبية وعلامة مهمة من علامات الجمال عند النساء والوسامة عند الرجال، وفي هذا المقال نقدم إليك حلولا طبيعية لتكثيف الشعر الخفيف، ومن خلال مكونات طبيعية ذات فوائد متعددة للشعر، خلطات لتكثيف الشعر الخفيف هو عنوان مقالنا اليوم.

أسباب الشعر الخفيف

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى خفة الشعر وفقدانه الكثافة المطلوبة، من بين هذه الأسباب أو على رأسها إن جاز التعبير تساقط الشعر، إليك أهم أسباب تساقط الشعر.

  • وجود خلل في الجهاز المناعي:

من المعروف أن جهاز المناعة هو حائط الدفاع عن الجسم ضد الأمراض وآلية عمله هو أنه حينما يصاب الجسم بأي مرض دخيل فإن جهاز المناعة يرسل إشارات إلى الجسم لمهاجمته، أما في حالة وجود خلل في جهاز المناعة فإن هذه الإشارات تتوجه إلى أهداف غير صحيحة مما يجعله يقوم بمهاجمة بصيلات الشعر السليمة بالخطأ، وينتج عن هذا الهجوم تساقط الشعر.

خلطات لتكثيف الشعر الخفيف
خلطات لتكثيف الشعر الخفيف
  • وجود خلل في آداء الغدة الدرقية:

حيث يؤدي التغير والاضطراب في إفراز الهرمونات في الجسم والذي تتحكم فيه الغدة الدرقية بشكل مباشر، ولذلك فإن أي تغير أو اضطراب في آداء الغدة الدرقية ينعكس على نسبة إفراز الهرمونات زيادة أو نقصانا، وهذا بدورهيؤثر بشكل مباشر على الشعر ويتسبب في تساقطه نتيجة تغير نسبة الهرمونات به.(2)

  •  تناول عقاقير منع الحمل:

تعمل العقاقير التي تتناولها النساء لمنع الحمل لديهن على زيادة إفراز الهرمونات التي  تضعف عملية الإباضة لديهن، الأمر الذي يجعلهن عرضة لتساقط الشعر نتيجة هذا التغير الهرموني.

  • مرض التينيا أو سعفة الرأس:

تنشأ التينيا نتيجة وجود عدوى فطرية في فروة الرأس وجذور الشعر، تسبب هذه العدوى الشعور بالحكة لديك وبدورك تقوم بحكها كاستجابة طبيعية لشعورك، الأمر الذي يجعل يجل فروة رأسك تتقشر وإذا تقشرت الطبقة الخارجة لفورة الرأس فإن الشعر يقع على الفور في هاوية التساقط، وعند علاج هذا المرض يتوقف التساقط، لكن عليك أن تعلم أن هذه البكتيريا الفطرية معدية جدا وتنتشر بسرعة خاصة بين الأطفال فانتبه إلى هذا.

  • مرض متلازمة تكيس المبايض :

يسمى هذا المرض بـ (PCOS) ويصيب النساء، ويتسبب تكيس المبايض في تغير نسب الهرمونات في الجسم، الأمر الذي يتسبب في تساقط الشعر.

  • حالات الحمل والولادة :

ترتفع نسبة الهرمونات لدى النساء في فترة الحمل مما يزيد من كثافة الشعر في أجسامهن، لكن بعد الولادة تنخفض نسبة الهرمونات لديهن بشكل حاد ومفاجئ الأمر الذي يتسبب في فقدانهن لنسبة كبيرة من شعرهن.

  • ارتفاع  مستوى الكوليسترول  في الدم:

وفقا لبعض الدراسات فإن ارتفاع مستوى الكولسيترول في الدم  يؤدي إلى  تساقط الشعر وويزيد من سرعة الإصابة بالصلع  خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الأندروجينات، حيث يترسب الكولسترول على جدران الأوعية الدموية مما يتسبب في انسدادها، وهذا من شأنه أن يعيق عملية التروية الدموية للجريب الشعري وكذلك الخلايا المنتجة للشعرة مما يضعف قدرتها عن العمل بشكل سليم فيترقق الشعر ويضعف ويصبح عرضة للتساقط.

  • ارتفاع ضغط الدم :

هناك علاقة وثيقة بين ارتفاع ضغط الدم وتساقط الشعر ويزداد هذا الترابط وضوحا مع تناول أدوية ارتفاع ضغط التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مباشر، غير أن الأطباء لم يتوصلوا بعد إلى الآلية الدقيقة لهذا الارتباط.

  •  الأسباب النفسية :

ترتبط الحالة النفسية بأعضاء الجسم عموما ، حيث تؤدي الأمراض النفسية إلى نتائج عضوية مباشرة ، وما يعنينا هنا هو الأمراض النفسية التي تتسبب في تساقط الشعر وتتنوع  تلك الأسباب التي تؤدي في نهاية المطاف إلى تساقط الشعر، من القلق الشديد والتوتر أو التفكير الزائد أو الحزن الشديد أو الاكتئاب

خلطات لتكثيف الشعر الخفيف

تتمتع المكونات الطبيعية بالعديد من الفوائد المذهلة للشعر، ولكل مكون منها مميزاته وفوائده الخاصة للشعر بالإضافة إلأى مميزاته الإضافية عندما التي تتضاعف عند مزجه مع مكون آحر، إليك أهم الـ خلطات لتكثيف الشعر الخفيف.

  • زيت جوز الهند:

يعتبر زيت جوز الهند من أشهر الزيوت الطبيعية لعلاج الشعر الخفيف، فهو يحتوي على مزيج فريد من الأحماض الدهنية التي تعمل على تحسين صحة الشعر وكذلك ترطيبه، كما أنه يعالج الجفاف الذي تسببه قشرة الرأس، والتي تعد أيضًا سببًا رئيسيًا لتساقط الشعر، كما يحتوي زيت جوز الهند على فلاتر للأشعة فوق البنفسجية التي تحمي شعرك من أضرار أشعة الشمس.

الطريقة:

  • قم بفرك زيت جوز الهند على شعرك قبل الغسل أو بعده.

أو:

  1.  افرك شعرك به واتركه لبضع ساعات (أو حتى طوال الليل) قبل غسله.
  2. سيعمل زيت جوز الهند بانتظام على تحسين نمو شعرك وتكثيفه.
  • الصبار:

يعتبر الصبار من أقوى العلاجات الطبيعية لتكثيف الشعر الخفيف، من خلال السائل الخاص به وهو عبارة عن مادة تشبه الهلام داخل أوراقها السميكة، والتي تستخدم لعلاج الجروح الجلدية ومشاكل الشعر منذ آلاف السنين، يمكنك استخدامه لتقوية شعرك وتكثيفه وجعل فروة الرأس أكثر صحة، جل الصبار الخام هو أفضل شكل من أشكال الصبار الذي يمكنك الاستفادة منه لتكثيف وتقوية الشعر.

الطريقة:

  1. قم بوضع جل الصبار على شعرك وقم بتوزيعه جيدا من الجذور إلى الأطراف.
  2. اشطف الجل بشامبو خفيف بعد ساعة واحدة.
  3. سيعمل على تهدئة فروة رأسك من الحكة وينظف بصيلات شعرك بعمق وسيساعدك على الحصول على شعر ناعم ولامع وكثيف.
  • البيض:

كلنا نأكل البيض على الإفطار ولكن هل تعلم أنه يمكن دهنه مباشرة على الشعر لجعله كثيفا وقويا؟ يتكون صفار البيض من عدد من العناصر الغذائية والبروتينات مثل البيوتين، وحمض الفوليك، وفيتامين أ وفيتامين د، سيعمل وضع صفار البيض على فروة رأسك على تغذية جذور شعرك، مما يجعل شعرك أقوى وأكثر كثافة.

الطريقة:

  1. ضع صفار البيض على شعرك وقم بتوزيعه جيدا.
  2. دلك شعرك به من خلال أطراف أصابعك .
  3. من الأفضل استخدام القفازات لتجنب الرائحة الكريهة التي يسببها.
  4. اشطف شعرك بعد ساعة بالماء والشامبو.

زيت الزيتون من أشهر الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر، وهذه الشهرة الواسعة لم تأت من فراغ، حيث يتكون زيت الزيتون من عدد كبير من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي تساعد في تقوية جذور الشعر وأطرافه، كما تساعد خصائصه العلاجية في القضاء على مشكلة قشرة الرأس والتي تعد من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، إلى جانب استخدامه كعلاج طبيعي لنمو الشعر.

الطريقة:

  1. يمكن وضع الزيتون مباشرة على المنطقة الجافة من فروة الرأس.
  2.  قم بتدليك رأسك لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز بصيلات شعرك.
  3. اشطف شعرك بعد 15 دقيقة بالماء الدافئ.

يساعد زيت السمك في تحسين نمو الشعر من الداخل عن طريق تحسين صحته الطبيعية، زيت السمك غني بالمواد المغذية والبروتينات التي تساعد في جعل الشعر أقوى وأكثر كثافة.

الطريقة:

اطلب من طبيبك إضافة كبسولات زيت السمك إلى مكملاتك الغذائية واتبع الجرعة الموصى بها.

  • خل حمض التفاح:

قلة قليلة من الناس يعرفون أن خل التفاح يعتبر علاجا رائعا لتنظيف فروة الرأس والشعر بشكل طبيعي، كما يقويه ويعمل على تكثيفه، بسب محتوياته العالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الشعر.

الطريقة:

  1.  لعمل مزيج خل التفاح لنمو الشعر، قم بخلط 15 مل منه في كوب من الماء الدافئ.
  2. سيعمل هذا العلاج الطبيعي على جعل شعرك أقوى وأكثر لمعانًا وكثافة.
  • نظام غذائي صحي:

هل تعلم أن عادات الأكل والشرب والنوم لدينا لها تأثير كبير على صحة الشعر ونمو الشعر؟ التغذية السليمة هي التي تضمن أن يحصل الشعر على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها، والنوم الجيد من أهم العوامل التي تسهم في تعزيز الصحة العامة وصحة الشعر بشكل خاص، ومقدار تناول الماء كذلك من أبرز العوامل التي تسهم في صحة الشعر.

كما يساعد تناول الخضار الطازجة والفواكه واللحوم الخالية من الدهون والمنتجات الغنية بالبروتين في جعل الشعر أقوى وأكثر لمعانًا وكثافة.

يعزز استخدام الأفوكادو نمو الشعر ويجعله أكثر كثافة، وبالتالي، فهو يعتبر من أفضل علاجات الشعر الخفيف، كذلك فهو غني بالدهون ومضادات الأكسدة والمعادن والخصائص المضادة للالتهابات، كما أنه يعمل على ترطيب وإصلاح وتقوية شعرك.

الطريقة:

  1. ما عليك سوى تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وغسلها بالشامبو الخالي من المواد الكيميائية بعد بضع دقائق.
  2. سعمل على إضفاء حياة جديدة لشعرك ويجعله كثيفًا وطويلًا.
  • الليمون:

الليمون غني بفيتامين سي، ويمكن أن تعزز جهاز المناعة ويعمل على تقليل الالتهاب، كذلك فهو يمنع شيب الشعر بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على منع ضرر الجذور الحرة من إصابة فروة الرأس.

الطريقة:

  1. قطع نصف ليمونة واعصرها في وعاء.
  2.  دلك فروة رأسك لمدة 5 دقائق ثم اتركها تجف.
  3. اغسلها بالماء والشامبو.
  •  زيت بذور اليقطين:

هذه البذور تحتوي على الدهون الصحية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية التي تساعد في الحفاظ على بنية الخلايا الطبيعية والاحتفاظ بالرطوبة في فروة الرأس وكذلك الشعر، كما يحد الزيت من إنتاج الديهدروتستوستيرون ومستويات الأندروجين التي تساعد في الحد من تساقط الشعر.

الطريقة:

  1. يمكن تناول زيت بذور اليقطين مباشرة أو على شكل مكملات.
  2. يمكن أيضًا استخدامه مباشرة على فروة الرأس.
  • الشاي الأخضر:

أثبت العلماء أن شرب الشاي الأخضر يوميًا لا يحسن صحتك فحسب، بل يفعل الأعاجيب للشعر، فهو غني بمضادات الأكسدة، فهو يساعد في القضاء على مشكلة الديهدروتستوستيرون الذي يعتبر السبب الرئيسي لتساقط الشعر، تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في الشاي الأخضر في القضاء على هذه المشاكل، كما أن غسل فروة رأسك بالشاي الأخضر الدافئ يمكن أن يقضي أيضًا على الطفيليات البكتيرية والفطرية.

  • عصير البصل:

يستخدم عصير البصل لاستعادة كثافة وقوة ولمعان الشعر، يمكن استخدامه أيضا لمنع شيب الشعر المبكر والقضاء على مشكلة قشرة الرأس، بفضل محتواه الغني بالكبريت، فهو يساعد في تغذية بصيلات الشعر الضرورية لتجديد الشعر.

الطريقة:

  1. قم بغمس قطعة قماش قطنية في عصير البصل.
  2. دلك فروة رأسك لبضع دقائق.
  3. اغسل شعرك بشامبو خفيف بعد 15 دقيقة.
  4. يعمل عصير البصل على تحفيز نمو الشعر وجعله كثيفًا وصحيًا.
خلطات لتكثيف الشعر الخفيف
خلطات لتكثيف الشعر الخفيف

نصائح لتكثيف الشعر

إذا كان الأمر يتعلق بكثافة الشعر فإن الأمر لا يقتصر على مجرد استخدام بعض الوصفات والخلطات الطبيعية لتكثيف الشعر، وإنما يتجاوز ذلك إلى روتين العناية بالشعر الخاص بك، إليك بعض النصائح لتكثيف شعرك:

  • لا تفرط في استخدام الشامبو الجاف:

عدم غسل شعرك كل يوم يمكن أن يزيد من كثافة الشعر، لأن الشامبو غالبا يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية التي يؤدي الإفراط في وضعها على الشعر إلى إرهاقه وتقصفه، لذا ننصح باستخدام الشامبو باعتدال.

  • لا تعرض شعرك للحرارة المرتفعة:

عادات التصفيف ذات الحرارة المرتفعة هي السبب الرئيسي لضعف الشعر وتساقطه، حيث يمكن أن تزيل طبقة الجلد الخارجية من الشعر، لذا ننصح بتقليل استخدام أدوات التصفيف الحرارية وعلى رأسها السشوار، لما في ذلك من أضرار جسيمة للشعر.

  • لا تتبع نظاما غذائيا قاسيا:

يمكن أن يؤثر عدم الحصول على العناصر الغذائية الكافية أو العناصر الغذائية الصحيحة على نمو الشعر، لهذا السبب من المهم تناول مجموعة من الأطعمة الصحية، مثل المكسرات والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، فإذا أردت اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن فانتبه .. ربما تخسر شعرك أيضا!

اترك استفسارك في كل ما يخص مشاكل الشعر والبشرة والوزن الزائد والأعشاب الطبيعية وغيرها .. يجيبك عليها خبراء متخصصون.

المصادر:

1- lordhair / 13 Home Remedies for Hair Growth & Natural Thickness / https://www.lordhair.com/blog/hair-growth-home-remedies-thickness/

2- newsmeter / 10 Powerful Natural Remedies to Get Thick Hair / https://newsmeter.in/how-to-make-hair-grow-thicker-naturally/

3- greatist / 5 Ways to Get Thicker Hair Naturally / https://greatist.com/live/how-to-get-thicker-hair-naturally

4- goodhousekeeping / 11 Ways to Get Thicker Hair, According to Hair Care Experts / https://www.goodhousekeeping.com/beauty/hair/a35733/how-to-get-thicker-hair/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *