Categoriesالعناية بالشعر

فوائد زيت الأفوكادو مع السبيرولينا للشعر

الشعر من أهم علامات الجمال لدى الرجال والنساء على السواء، ودائما ما تبحث عن شعر قوي وصحي ليعطيك مظهرا جذابا، ومن المؤكد أنك قمت بتجربة العديد من المستحضرات والمنتجات للعناية بالشعر، لكن ما سنتحدث عنه اليوم هو شيء مختلف وطفرة حقيقية في عالم العناية بالشعر، مزيج جديد يدخل فيه عملاقان من عمالقة الطبيعة في العناية بالشعر، إنه زيت الأفوكادو مع السبيرولينا، فإذا كنت تبحث عن شعر قوي وصحي ولامع فأنت هنا في المكان الصحيح.

فوائد زيت الأفوكادو مع السبيرولينا للشعر

  •  زيت الافوكادو يستخرج من لب فاكهة الأفوكادو الطازجة ، ويعتبر زيت الأفوكادو من الزيوت ذات القيمة الغذائية العالية حيث يحتوي على أعلى نسبة دهون أحادية من بين جميع الزيوت المناظرة ، إذ يحتوي على أكثر من 50 في المئة من الدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعل زيت الأفوكادو أقل عرضة للأكسدة من الزيوت ذات الدهون غير المشبعة، يحتوي زيت الأفوكادو أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.(1)

العناصر الغذائية بزيت الأفوكادو :

ترتبط صحة الشعر وقوته في المقام الأول بالصحة العامة للجسم وبالتالي فإن التغذية السليمة أمر ضروري للحصول على شعر قوي، لذا سنعرض لكم أهم العناصر الغذائية بزيت الأفوكادو.(2)

  1. مضادات الأكسدة بأنواعها
  2. المعادن الأساسية
  3. الأحماض الدهنية
  4. البيوتين
  5. فيتامينات A B E

ثانيا: ماهي السبيرولينا ؟ 

  • السيبرولينا هي إحدى الطحالب الخضراء المزرقة، والتي تحتوي على قيمة غذائية خارقة ، الأمر الذي حدا بالأمم المتحدة أن تطلق عليها لقب ” الغذاء الخارق ” ، تحتوي السبيرولينا على عدد هائل من العناصر الغذائية التي يندر أن تجتمع في غذاء آخر على وجه الأرض، ولا تزال الأبحاث العلمية قائمة على اكتشاف فوائدها كل يوم.

ثالثا: العناصر الغذائية بالسبيرولينا :

  • الفيتامينات: السبيرولينا مصدر جيد لعائلة فيتامينات ب  ويحتوي على كمية عالية وبشكل استثنائي من فيتامين ب-12، كما أنه يحتوي على فيتامين ب 1 (الثيامين) و B2 (الريبوفلافين) و B3 (نيكوتيناميد) و B6 (البيريدوكسين) و B9 (حمض الفوليك).
  • الفيتامينات الأخرى الموجودة في السبيرولينا تشمل فيتامين, K, فيتامين (ج), فيتامين (د), فيتامين (ه) وفيتامين (أ) وفيتامين E .
  • البروتين: السبيرولينا تتكون من ما لا يقل عن 60٪ منها بروتين، حيث تقدم في كل 112 جرام منها حوالي 64 جرامًا من البروتين، نسبة البروتين الصافي بها (NPU) من 53٪ إلى 61٪ وهذا يجعل جسمك قادراً على استخدام الأحماض الأمينية ويشكل البروتين 15% من وزن الجسم وهو عنصر غذائي حيوي للنمو الصحي.
  • بيتا كاروتين: بيتا كاروتين هو صبغة تنتمي إلى عائلة الكاروتينويد وهي معروفة على نطاق واسع لخصائصه المضادة للأكسدة ، نصف كوب من السبيرولينا المجففة يوفر حوالي 342 ملج من بيتا كاروتين.
  • الأحماض الدهنية الأساسية: الوظيفة الرئيسية للأحماض الدهنية بالجسم هي إنتاج البروستاجلاندين التي تتحكم في وظائف الجسم مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم والخصوبة ووظيفة الجهاز المناعي، السبيرولينا تحتوي على 4٪ إلى 7٪ منها أحماض دهنية أساسية مثل حمض جاما لينولينك (GLA)، حمض ألفا لينولينك (ALA)، حمض اللينولينك (LA)، حمض ستيريدونيك (SDA)، حمض دوكوسايكساينويك (DHA) وحمض الأراكيدونيكس (AA).
  • المعادن: السبيرولينا غنية بالمعادن اللازمة  للجسم ، هذه المعادن هي الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم والمنجنيز والسيلينيوم والحديد والفوسفور تساعد في عملية التمثيل الغذائي، والحفاظ على توازن المياه وتحسين صحة العظام. محتوى الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.
  • الكربوهيدرات: تحتوي السبيرولينا على 15٪ إلى 20٪ منها كربوهيدرات.كما أنها تحتوي على 18 من الأحماض الأمينية المختلفة. (3)

فوائد زيت الأفوكادو مع السبيرولينا:

 1- تعزيز نمو الشعر :

حيث يحتوي مزيج زيت الأفوكادو مع السبيرولينا على الأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين (أ) وبيتا كاروتين، وكلها عناصر هامة لتعزيز نمو الشعر.

2- علاج تساقط الشعر:

الثعلبة هو مرض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تساقط الشعر بمعدل ينذر بالخطر ولا يقتصر فقط على فروة الرأس وحدها ولكن يؤدي أيضا إلى تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم والوجه وهذا يمكن أن يؤدي إلى بقع صلعاء، حتى في النساء، مزيج زيت الأفوكادو مع السبيرولينا بمثابة دواء بديل لوقف فقدان الشعر وتسهيل تجدده وزيادة حيويته، كذلك فإن الزيوت غير المشبعة هي أكثر قدرة على اختراق الشعر من الدهون غير المشبعة ، يحتوي زيت الأفوكادو مع السبيرولينا على دهون أحادية غير مشبعة، مما يجعله خيارًا جيدًا لعلاج الشعر.(4)

3- القضاء على قشرة الرأس:

البشرة الرطبة بشكل جيد تجعل الشعر صحيا ، لذلك كلما كانت فروة الرأس رطبة فإنها تجعل الشعر يبدو أكثر صحة ، أما إذا كان الجلد جافًا فإنه يكون عرضة للقشرة بشكل أكبر ، زيت الأفوكادو مع السبيرولينا مفيد للغاية لترطيب فروة الرأس والحد من ظهور قشرة الرأس بما يحتويه من مرطبات طبيعية تتغلغل في مسام فروة الرأس.

4- منع تكسر الشعر وترققه:

يمكن أن تتفكك أنسجة الشعر إذا كان جافا وهشا ، استعمال زيت الأفوكادو مع السبيرولينا يضفي على  الشعر طبقة رقيقة من الزيت لا تؤدي إلى انسداد مسامه وبالتالي يمكنه امتصاص العناصر الغذائية بما يكسبه قوية تجنبه التكسر والهشاشة ، كما تجعله أكثر مرونة ، وهذا يساعد على عدم تكسر الشعر خاصة عند النساء اللاتي يفضلن ربط شعرهن.

5- منع تلف الشعر:

التلوث الهوائي وأشعة الشمس ومياه البحر والكلور كلها عوامل تجعل الشعر عرضة للتلف ، يحتوي مزيج  زيت الأفوكادو مع السبيرولينا على عدد كبير من الدهون الطبيعية بما يسهم في تغذية جذور الشعر وإمدادها بالمادة الدهنية عن طريق تشحيم خصلات الشعر.(5)

6- تقوية الشعر :

.زيت الأفوكادو  مع السبيرولينا غني للغاية بحمض الأوليك والدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعله واحداً من الزيوت القليلة التي يمكن أن تخترق فروة الشعر وبالتالي ترطيه وتزيده قوة ، بما يشمله من المعادن كالكالسيوم والماغنيسيوم.

7- حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية:

يحتوي مزيج زيت الأفوكادو مع السبيرولينا على فيتامين هـ، الذي يمكن أن يعكس أشعة الشمس ويعالج الأضرار الناجمة عن التعرض لها، كذلك يحتوي على فيتامين E  الذي يساعد أيضا في إصلاح الشعر و حمايته.

8- تسريع نمو الشعر وتكثيفه:

يحتوي زيت الأفوكادو مع السبيرولينا على فيتامين (د) ، وهو عنصر بالغ الأهمية لتوليد بصيلات الشعر الجديدة ،كذلك فإن زيت الأفوكادو مصدر كبير لفيتامينات A, D, وE, بالإضافة إلى البوتاسيوم والليسيثين ، فإن استخدام زيت الأفوكادو مع السبيرولينا على فروة الرأس وفي جميع أنحاء شعرك للحفاظ على صحته وتشجيع نموه. (6)

المراجع:

1- https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/avocado-oil-for-skin

2- https://uniquemuscle.com.au/blogs/health-zone/24-best-benefits-of-spirulina-for-skin-hair-and-health

3- https://www.healthline.com/nutrition/9-avocado-oil-benefits

4- https://prose.com/ingredients/spirulina

5- https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=19&contentid=Spirulina

6- https://blog.publicgoods.com/avocado-oil-for-hair/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.