Categoriesالعناية بالجسم

سبيرولينا وعلاج السكر

يعتبر مرض السكري من أشهر الأمراض وأكثرها انتشاراً في وطننا العربي، وهناك أكثر من 371 مليونا يعاني من مرض السكري اليوم، وهو رقم يُتوقع أن يرتفع إلى 552 مليون في أقل من 20 عامًا، وتختلف أعراضه طبقًا لنوع السكري والدرجة التي وصل إليها في جسم المريض، وفي هذا المقال سنوضح لكم منحة الطبيعة لمرضى السكر طبقًا لأبحاث علمية سنتركها لكم في آخر المقال للإطلاع عليها.

سبيرولينا وعلاج السكر

ببساطة هو عبارة عن وجود عدد من الاضطرابات والمشاكل في هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس بالوضع الطبيعي، فترتفع نسبة السكر في الدم، ويرتبط مرض السكري بالتغذية ارتباطًا وثيقًا سواء بالنقص في التغذية أو الإفراط في تناولها؛ ومن أهم عوامل الخطر أن يكون الشخص المريض مصاب بزيادة الوزن والسمنة.

أنواع مرض السكر:

يختلف مرض السكري من مريض لآخر، فهناك 3 أنواع على النحو الأتي:

1- مرض السكري من النوع الأول:

يعد هذا النوع من أخطر الأنواع، حيث أن جسم المريض لا ينتج الأنسولين من الأساس، لأن الجهاز المناعي يهاجم خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين في الجسم ويمكن أن يدمرها بسبب مهاجمته للعدوى، فيرتفع نسبة الجلوكوز في الدم لفوق المعدل الطبيعي، وفي هذه الحالة يجب تناول الأنسولين كل يوم ليستمروا على قيد الحياة.

2- مرض السكري من النوع الثاني:

يعتبر السكر من النوع الثاني أكثر أنواع مرض السكر شيوعًا، وفي هذا النوع جسم المريض لا ينتج ما يكفي من الأنسولين أو لا يستخدم الأنسولين جيدًا، وينتج عن ذلك أن يتبقى الكثير من الجلوكوز في دم المريض، ولا يصل ما يكفي إلى خلاياه، ويمكن أن يصاب به المريض في أي عمر.

يمكنك اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تطوره عكس النوع الأول.

3- سكري الحمل:

هو نوع يحدث أثناء فترة الحمل، وأعراضه قد تكون خفيفة مثل كثرة التبول أو العطش الشديد، أو قد لا تظهر أي أعراض، ويرتبط سكري الحمل أحيانًا بالتغيرات الهرمونية للحمل التي تجعل جسم المرأة أقل قدرة على استخدام الأنسولين، وقد تلعب الجينات والوزن الزائد في الإصابة بالمرض.

ويمكن الوقاية منه عن طريق خسارة الوزن قبل فترة الحمل، إذا كنتي تعانين من السمنة، أو القيام بالأنشطة البدنية قبل وأثناء فترة الحمل.

أعراض مرض السكر:

  • كثرة التبول.
  • الشعور بالجوع والعطش الشديد.
  • الإرهاق والتعب الشديد.
  • فقدان الوزن.
  • تغيم وضباب الرؤية.
  • جفاف الفم وحكة في الجلد.
  • الضعف الجنسي.
  • وجود الكيتونات في البول، والكيتونات هي نتيجة انهيار العضلات في الجسم بسبب قلة الأنسولين.

ويؤدي نقص السكر في الدم إلى الشعور بالعصبية، الدوار، عدم تركيز، تشويش، ضعف عام، فقدان الصبر، القلق، تفوح منك رائحة العرق، صداع، سرعة ضربات القلب، جلد شاحب، والنوبات ..الخ.

تعتبر كل هذه الأعراض علامات مهمة تحتم عليك أن تزور الطبيب وعمل كافة التحاليل للتأكد هل أصبت بمرض السكري أم لا، لتبدأ في علاجه مبكرًا قبل تطوره.

السبيرولينا لعلاج السكر:

تحتوي السبيرولينا على العديد من العناصر الغذائية الفريدة والنادرة والتي جعلت فوائد السبيرولينا هائلة لكل أجزاء الجسم تقريبا.

تعتبر السبيرولينا مكمل غذائي آمن على مرضى السكر ويمكن تناولها يوميا

تناول مريض السكر للسبيرولينا يساعده على:

1- تخفض تركيزات الدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول.

2- تخفض مستوى السكر في الدم، وتمنع الأثار الجانبية للمرض.

3- تحتوي على الفيكوسيانين الذي يحفز وظيفة الأنسولين في الجسم، وتساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتحسن مستوى الدهون خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني.

4- تنظم كمية الجلوكوز في الدم، ولها فوائد عديدة للجسم عموما مما يرفع من قدرة مناعته لمواجهة الأمراض.

متوفر في شكل مسحوق أو قرص، يمكن أن تؤخذ سبيرولينا في أشكال مختلفة، أضف مسحوق سبيرولينا إلى العصائر الخاصة بك أو قم برشها على السلطات أو في الحساء،  يمكنك أيضًا تناوله كمكمل غذائي على شكل أقراص.

وختاما .. في دراسة تم إجراؤها على ٢٥ مريضا بالسكر وأظهرت النتائج أن تناول ٢ جرام يوميا من السبيرولينا؛ يقلل خطر الوفاة بسببه بنسبة 22٪.

المراجع:

1- https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/what-is-diabetes

2- https://medlineplus.gov/diabetes.html

3- http://assets.fsnforum.fao.org.s3-eu-west-1.amazonaws.com/public/discussions/contributions/201307_-_IDF_Response_FAO_Discussion_for_ICN2_Nutrition_Sensitive_Agriculture_Final_1.pdf

4- https://www.webmd.com/diabetes/guide/understanding-diabetes-symptoms

5- https://www.diabetes.org/diabetes/type-1/symptoms

6- https://www.timesnownews.com/health/article/type-2-diabetes-and-dietary-supplements-here-how-to-use-spirulina-to-aid-blood-sugar-control/343734

7- https://sci-hub.do/https://doi.org/10.1016/j.jff.2019.03.024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.