Categoriesالعناية بالشعر

فوائد زيت اللوز الحلو والمر لتطويل الشعر

فوائد زيت اللوز الحلو والمر لتطويل الشعر

زيت اللوز من الزيوت الطبيعية الرائعة، إذا كنت تبحث عن شعر قوي وناعم وصحي فزيت اللوز أحد أهم الخيارات المطروحة أمامك، فهو يحتو يعلى العديد من العناصر الغذائية، كما أنه يتنوع إلى نوعين هما زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر، ولكل منهما فوائد عظيمة للشعر والبشرة بالإضافة إلى بعض الفوائد للجسم، ويعتبر زيت اللوز الحلو من ازيوت الأساسية المعروفة بقوتها وفعاليتها في العناية بالشعر، فما هو زيت اللوز بنوعيه؟ و ما هي فوائد زيت اللوز الحلو والمر لتطويل الشعر؟ الإجابة تجدونها في السطور التالية.

ما هي فوائد زيت اللوز الحلو والمر ؟

اللوز نوع مألوف من الجوز، يمكن أن يكون حلوا أو مرا، اعتمادًا على نوع الشجرة التي تنتجه، اللوز ينتمي إلى نفس عائلة الفاكهة ذات النواة مثل الخوخ والخوخ والنكتارين والمشمش والكرز، يتم إنتاج اللوز الحلو من نوع واحد من أشجار اللوز يسمى (Prunus amygdalus var. dulcis) ولا يحتوي على مواد كيميائية سامة، بينما يأتي زيت اللوز المر من نوع مختلف من شجرة اللوز تسمى  (Prunus amygdalus var. amara)  ويحتوي على مواد كيميائية سامة، زيت اللوز المر يعتبر من الزيوت الأساسية، زيت اللوز الحلو الذي يأتي من اللوز الحلو الصالح للأكل زيت ناقل، يستخدم زيت اللوز الحلو في الغالب في صناعة مستحضرات التجميل.

فوائد زيت اللوز المر والحلو لتطويل الشعر

هناك الكثير من الزيوت الطبيعية الجميلة، ولكل منها خصائصه وفوائده، وزيت اللوز بنوعيه الحلو والمر ، هو أحد أهم هذه الزيوت، ولا تقتصر فوائده على الشعر فقط، بل يتمتع بالعديد من الفوائد للبشرة أيضا وللجسم كله عموما، إليك أهم فوائد زيت اللوز للشعر.

  • يساعد على توحيد لون البشرة:

يحتوي زيت اللوز على فيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تساعد في حماية بشرتك من الإجهاد التأكسدي، وضرر الأشعة فوق البنفسجية، والحفاظ على بشرة ناعمة وخالية من الشوائب، لتوحيد لون بشرتك؛ استخدمي زيت اللوز الحلو بانتظام.

  •  يساعد في تقليل حب الشباب:

تتراكم خلايا الجلد الميتة، والأوساخ والشوائب على بشرتنا؛ بسبب التعرض اليومي للعناصر البيئية الغير مرئية، والتلوث والأوساخ والعرق والمكياج، يمكن لزيت اللوز أن يساعد في تفكيك هذه الخلايا والأوساخ والشوائب الأخرى، التي تتراكم في مسامنا حتى يمكن إزالتها بسهولة، من خلال تليين البشرة وترطيبها.

جربي إضافة زيت اللوز الحلو إلى السكر الناعم لعمل مقشر طبيعي للوجه.

  • يساعد على إبطاء علامات الشيخوخة:

الشيخوخة جزء من الحياة، يمكن أن نتفاجأ عندما نلاحظ تلك الخطوط الدقيقة، والتجاعيد وعلامات الشيب، تحدث الشيخوخة المبكرة بسبب الإجهاد، والتعرض الزائد للشمس والجفاف وضعف حماية الجلد، بينما لا يمكننا بالتأكيد إيقاف الشيخوخة، إلا أن مستويات فيتامين هـ في زيت اللوز الحلو تساعد في دعم طبقة الكولاجين، وإبطاء علامات الشيخوخة، ومن المعلوم أن الكولاجين هو المسؤول عن تجديد خلايا البشرة، مما يؤدي إلى بشرة خالية من التجاعيد، يمكن أن يساعد ننصح بوضعه على البشرة قبل التعرض للشمس أو الملوثات في الهواء، كما يساعد على تقليل فقدان الترطيب.

  • علاج الشعر وفروة الرأس:

زيت اللوز غني بالمغنيسيوم والكالسيوم والزنك، وكلها ضرورية لشعر صحي، يمكن أن يساعد استخدام هذا الزيت في شعرك وفروة رأسك في تحسين صحة فروة الرأس، وتقليل الجفاف والتقشر، وتحسين ملمس شعرك وتقليل التساقط، مع المساعدة في إزالة خلايا الجلد الميتة من وجهك، أيضًا يساعد زيت اللوز في إزالة قشرة الرأس من فروة رأسك.

  • الطريقة:

سخني ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو في يديك وافركي بها فروة رأسك، من الأفضل تركه طوال الليل، ثم يغسل في الصباح.

  • يساعد في تخفيف آلام العضلات:

تم استخدام زيت اللوز المر قديما لتخفيف آلام العضلات، على الرغم من وجود مكون من زيت اللوز المر يسمى أميجدالين (مركب سيانوجيني، موجود في المكسرات، والتفاح)، يصبح سامًا عندما يتم معالجة الزيت، لذلك؛ ستجد نفس الفوائد في زيت اللوز الحلو ولكن بدون مخاطر التسمم، الزيت غني بالبروتينات، ويمكن أن يساعد في تخفيف التعب والتهاب العضلات.

  • الطريقة:

قم بتدليك زيت اللوز الحلو في عضلاتك التي تؤلمك، وضع منشفة دافئة أو زجاجة ماء ساخن على المنطقة لمدة 10-20 دقيقة.

فوائد زيت اللوز الحلو والمر لتطويل الشعر
فوائد زيت اللوز الحلو والمر لتطويل الشعر

فوائد زيت اللوز للشعر

زيت اللوز غني بفيتامين هـ، وهو مصدر للمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، من المعلوم أن أي زيت غني بمضادات الأكسدة يكون قادرا على تقليل أو منع أضرار الجذور الحرة، بالإضافة إلى احتوائه على الأجماض الدهنية، وأهمها أحماض أوميجا 3 الدهنية ذات الفوائد العديدة للشعر، في السطور التالية أهم فوائد زيت اللوز للشعر.

  • ينعم الشعر:

يعتبر زيت اللوز مطريًا طبيعيا، مما يعني أنه يمكن أن يملأ الفجوات في شعرك على المستوى الخلوي (على مستوى خلايا شعرك)، مما يجعل شعرك أكثر نعومة، استخدام زيت اللوز على شعرك يمنحه ملمسًا أكثر نعومة، بمجرد دمج زيت اللوز في روتين العناية بالشعر، ستلاحظ أن شعرك أسهل في التمشيط والتصفيف، كما يضيف إليه لمعانا وجاذبية.

  • يقوي ويصلح الشعر:

تعمل خصائص الترطيب لزيت اللوز، على تقليل الاحتكاك أثناء تصفيف الشعر، أظهرت دراسة أجريت على زيوت اللوز – كثير منها يحتوي على حمض الأوليك وحمض اللينوليك – تحسنًا في مرونة الشعر عند معالجته بكميات من الزيت، من الجدير بالذكر أن استخدام زيوت معينة لعلاج الشعر، يمكن أن يجعله أقل عرضة للتكسر، ويقلل من تقصف الأطراف، ومن أهم هذه الزيوت زيت اللوز بنوعيه الحلو والمر.

  • تعزيز نمو الشعر:

يمكن لزيت اللوز أن يجعل الشعر أقوى، وأقل عرضة لتقصُّف الأطراف، مما يعني أن نمو شعرك لن يتباطأ بفعل تساقط الشعر التالف، يحتوي زيت اللوز على كميات عالية من فيتامين هـ، وهو مضاد طبيعي للأكسدة، وعندما تحارب مضادات الأكسدة الإجهاد البيئي في الشعر، فإنه يبدو الشعر أكثر شبابًا وأكثر صحة.

  • يعالج أمراض فروة الرأس:

يمكن استخدام زيت اللوز كعلاج لفروة الرأس المتقشرة (التهاب الجلد الدهني)، وصدفية فروة الرأس، على الرغم من عدم وجود دراسات توضح كيف يعالج زيت اللوز هذه الحالات؛ فقد تم استخدام زيت اللوز لعلاج حالات جفاف فروة الرأس في الطب الصيني لعدة قرون، يؤدي فرك كمية صغيرة من زيت اللوز مباشرة على فروة رأسك، إلى زيادة تدفق الدم إليها، وإدخال مضادات الأكسدة القوية على فروة رأسك، مما يساعد في تقليل أضرار الجذور الحرة.

هذه هي أبرز فوائد زيت اللوز المر والحلو للشعر، والتي ثبتت علميا أو بالتجربة، ويضاف إلى هذه الفوائد فوائد أخرى كثيرة، لم نذكرها هنا لعدم موثوقيتها، مثل:

  • مضاد للالتهابات ويعمل على تقوية جهاز المناعة.
  • يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية.
  • تقوية الذاكرة.
  • يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

زيت اللوز الحلو لتطويل الشعر

ذكرنا في السطور السابقة أهم فوائد زيت اللوز بنوعيه الحلو والمر للشعر، يتبقى لنا الآن أن نعرف كيفية وطرق استخدامه للشعر فيما يلي:

  • الطريقة الأولى:

يمكنك وضع زيت اللوز مباشرة على شعرك، وفرك كمية صغيرة بين راحة يدك قبل دهنه، إذا كنت تريدين زيادة اللمعان والنعومة، فاحرصي على الاهتمام بأطراف شعرك، دلكي الزيت في نهاية جذع الشعر، واتركي الزيت على شعرك بعد تصفيفه.

  • الطريقة الثانية:

يمكنك أيضًا استخدام زيت اللوز كعنصر في قناع ترطيب الشعر، امزجي ملعقتين من زيت جوز الهند مع جزء من زيت اللوز الحلو، وعامل ترطيب كريمي طبيعي، مثل الأفوكادو، ضعي المزيج على شعر نظيف وجاف، اتركيه لمدة تصل إلى 40 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.

  • الطريقة الثالثة:

يستخدم بعض الناس زيت اللوز في شكل كبسولة، أو سائل كمكمل غذائي عن طريق الفم، هذه الطريقة تمنحك جرعة كبيرة من البروتين وفيتامين هـ، وأحماض أوميغا 9 الدهنية، التي يمكن أن تحسن صحتك العامة.

المخاطر والآثار الجانبية المحتملة:

  • يعتبر زيت اللوز آمنًا بشكل عام لأي شخص لاستخدامه على بشرته، يجب على أي شخص يعاني من حساسية شديدة من المكسرات، ألا يستخدم زيت اللوز على شعره أو لأي غرض آخر، لأن رد الفعل التحسسي الذي يسببه قد يكون خطيرًا.
  • لا تضعي زيت اللوز النقي على شعرك قبل تصفيفه بالحرارة، سوف يسخن الزيت حول بصيلات شعرك ويمكن أن يحرق فروة رأسك أو جذور الشعر نفسها.

المصادر:

  1. food / 8 Great Benefits of Almond Oil for Hair, Face and Skin / https://food.ndtv.com/beauty/one-oil-many-benefits-how-to-use-almond-for-perfect-skin-and-healthy-hair-1292103
  2. byrdie / How to Use Almond Oil to Get Smoother, Healthier Hair / https://www.byrdie.com/almond-oil-for-hair
  3. healthline / Almond Oil for Hair / https://www.healthline.com/health/almond-oil-for-hair
  4. healthline / The Benefits of Almond Oil for Skin, Hair, and Cooking / https://www.healthline.com/health/food-nutrition/almond-oil
  5. webmd /  BITTER ALMOND  / https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-314/bitter-almond

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X
افتح المحادثة
محتاج مساعدة ؟
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك ؟