فوائد الكرفس المغلي على الريق للكلى والشعر

فوائد الكرفس المغلي لا تنتهي؛ فهو يحتل مكانة مهمة عند الكثير، لكونه يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول وآلام التهاب المفاصل ، ويساعد على إنقاص الوزن ، ويزيل السموم من الجسم ، ويخفض ضغط الدم المرتفع ، ويدعم الصحة العامة بطرق متعددة.. إن الكرفس غني بفيتامين ج وبالتالي فهو مفيد للغاية للصحة ، كما أن من أبرز فوائد تناول الكرفس المغلي على الريق هي علاج مشكلات الشعر والكلى.

ما هو الكرفس ؟

هو جزء من عائلة تسمى بالإنجليزيةApiaceae ، والتي تشمل الجزر الأصفر والجزر الأبيض والبقدونس والكرفس، لها سيقان جامدة تعطي مذاق مقرمشا مما يجعلها وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، كما توفر مجموعة من الفوائد الصحية، تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تفيد الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية ، كما يحتوي الكرفس أيضًا على مضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا في الوقاية من عدد من الأمراض.

القيمة الغذائية للكرفس

يحتوي الكرفس على العديد من العناصر الغذائية الطبيعية بشتى أنواعها، والتي توفر فوائد عالية للجسم عموما، حيث يحتوي 1 كوب (240 مل) من عصير الكرفس المغلي على:

  • السعرات الحرارية: 42.5.
  • البروتين: 2 جرام.
  • الكربوهيدرات: 9.5 جرام.
  • السكر: 5 جرام.
  • الكالسيوم: 8٪ من القيمة اليومية (DV).
  • المغنيسيوم: 7٪ من القيمة اليومية.
  • الفوسفور: 5٪ من القيمة اليومية.
  • البوتاسيوم: 14٪ من القيمة اليومية.
  • الصوديوم: 9٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين أ: 7٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين ج: 16٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين ك: 74٪ من القيمة اليومية.

كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل الزنك والنحاس وحمض الفوليك والبيوتين وفيتامينات ب المركبة والعديد من مضادات الأكسدة.

فوائد الكرفس المغلي على الريق للكلى والشعر
فوائد الكرفس المغلي على الريق للكلى والشعر

فوائد الكرفس المغلي على الريق للكلى والشعر

العناصر الغذائية المتعددة وعالية القيمة التي يحتوي عليها الكرفس تجعله يقدم فوائد رائعة للكلى والشعر بالذات، إليك أهم فوائد مغلي الكرفس للشعر :

  • تقليل التهابات فروة الرأس:

 يحتوي عصير الكرفس المغلي على الأبجينين، والذي يعمل على تقليل الالتهابات في فروة الرأس.

  • يحمي الشعر من ضرر الجذور الحرة:

تساعد مضادات الأكسدة بمختلف أنواعها التي يحتوي عليها الكرفس على منع الضرر الخلوي الناجم عن الجزيئات غير المستقرة المعروفة بالجذور الحرة، والتي تسبب تلف الشعر وبصيلاته، حيث ينتج الجسم هذه المواد كمنتج ثانوي للعمليات الطبيعية، ولكن إذا تراكم الكثير منها فإنها تهاجم خلايا فروة الرأس وهو الأمر الذي تمنعه مضادات الأكسدة الموجودة بالكرفس من خلال عملها على تحييد آثار الجذور الحرة الضارة.

حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الشعر من جهة، بينما توفر العناصر الغذائية الأخرى الموجودة بالكرفس وعلى رأسها البوتين والفيتامينات بمختلف أنواعها توفر التغذية الكاملة للشعر، والجانبان الرئيسيان في وقف تساقط الشعر هما الجانب الدفاعي (الحماية) والجانب النفعي (التغذية) وهما الجانبان اللذين يوفرهما الكرفس بقوة.

  • يحفز نمو الشعر:

بنفس الآلية السابقة التي وضحناها فإن عصير الكرفس المغلي يمد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر وعلى رأسها كما قلنا الفيتامينات بأنواعها والبروتين.

  • الكرفس يرطب الشعر:

يعتبر الكرفس من أقوى المرطبات الطبيعية، حيث يحتوي على خصائص ترطيب قوية كما يعمل على الحفاظ على نسبة الرطوبة الطبيعية بالشعر وفروة الرأس.

  • يعالج القشرة:

يحتوي الكرفس على مضادات الأكسدة والتي تعمل على تقليل الالتهابات بفروة الرأس كما تعمل على محاربة الميكروبات والفطريات وهي المسؤول الأول عن تراكم القشرة بفروة الرأس.

فوائد الكرفس المغلي للكلى

بفضل احتواء الكرفس على خصائص الترطيب العالية التي تعمل على ترطيب الجسم بشكل عام، وكذلك خصائصها العلاجية التي تعمل على تعزيز وظائف الكلى، فإن الكرفس المغلي يعمل على:

  • تعويض السوائل المفقودة:

فمن المعلوم تأثر الكلى بقلة شرب المياه، وعند نقص كمية المياه من الجسم قإن الكلى تكون أول المتأثرين، يوفر عصير الكرفس المغلي إمدادا طبيعيا للجسم بالماء والترطيب الكافي الذي يقيه من الجفاف.

  • تعزيز وظائف الكلى:

من خلال الخصائص الطبيعية القوية التي يتمتع بها عصير الكرفس المغلي، والتي منها مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الكلى وكذلك قدرتها على التطهير الطبيعي للكلى من الشوائب والحصوات الصغيرة التي تتكون بها.

  • تطهير الكلى من السموم:

أكدت الدراسات الحديثة التي أجريت على الكرفس قدرته على تخليص وتنقية الجسم عموما من السموم، وتزداد أهمية هذه الفائدة مع عصير الكرفس المغلي الذي ينزل شمباشرة إلى الكلى.

فوائد عصير الكرفس على الريق

لا تتوقف فوائد الكرفس على الكلى والشعر فقط، بل تمتد فوائده العظيمة إلى أجزاء عديدة من جسم الإنسان، إليك أهم فوائد عصير الكرفس على الريق.

فوائد الكرفس المغلي على الريق للكلى والشعر
فوائد الكرفس المغلي على الريق للكلى والشعر
  • قليل السكر:

عصير الكرفس من أكثر الخيارات الصحية للجسم خاصة لمن يعانون من مرض السكري، حيث إن كوبا واحدا (240 مل) من عصير الكرفس يوفر 5 جرامات فقط من السكر، إن اختيار المشروبات منخفضة السكر مثل عصير الكرفس يقلل بشكل كبير من تناول السكر والسعرات الحرارية بشكل عام.

  • يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات:

يحتوي عصير الكرفس على نسبة عالية من المركبات النباتية المختلفة التي تسمى المغذيات النباتية ، والتي تقلل الالتهاب في الجسم، حيث تعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة، مما يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي، ويحدث الإجهاد التأكسدي عندما تتراكم جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة في جسمك، ترتبط النظم الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة بانخفاض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة وبعض أنواع السرطان.

  • إزالة السموم من الجسم:

 يحتوي جسمك على نظام إزالة السموم الطبيعي الخاص به والذي يشمل الكبد والكلى والأمعاء والرئتين، يفيد عصير الكرفس في تعزيز قدرة الجسم على تطهير نفسه من السموم.

  • إمداد الجسم بالطاقة:

تحتوي أوراق الكرفس على مستويات عالية من فيتامين أ، وتحتوي السيقان على فيتامين ج ، ب 6 ، ب 2، و B1. وهكذا يوفر عصير الكرافس قيمة غذائية عالية تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة طوال اليوم.

  • موازنة الحمضية والقلوية في الجسم:

يمكن استخدام الكرفس للمساعدة في الحفاظ على التوازن بين القلوية والحمض في جسمك، يقلل الكرفس من حموضة الجسم بشكل فعال، مما يساعد على جعل جسمك أكثر قلوية، ويحافظ على توازن مستويات الأس الهيدروجيني.

  •  خفض ضغط الدم:

تساعد مستويات الصوديوم في الكرفس في الحفاظ على السائل الليمفاوي والدم، مما يضمن عدم زيادة كثافة الدم، كما يساعد الكرفس الغني بالحديد وفيتامينات A و C، على منع السكتات الدماغية، والقضاء على الترسبات في الشرايين، وفي النهاية خفض ضغط الدم.

  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:

يحتوي عصير الكرفس على مركبات مضادة للسرطان، تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الكرفس على القضاء على الجذور الحرة في الجسم التي يمكن أن تسبب السرطان بسهولة، كما تساعد الأحماض الفينولية الموجودة في الكرفس على منع البروستاجلاندين الذي من شأنه أن يشجع نمو الخلايا السرطانية، كما تساعد التأثيرات المهدئة والشفائية لهذا العصير في علاج أعراض السرطان، مثل القولون العصبي ومرض كرون والالتهابات الناتجة عن مشاكل الجهاز الهضمي.

  • يمنع الإمساك:

يعالج عصير الكرفس العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يحتوي الكرفس على ألياف تعمل كملين، وبالتالي فإن هذا العصير فعال للغاية في تخفيف الإمساك، ويساعد على استرخاء أعصابك في الأمعاء، مما يجعل عملية الهضم أسهل.

  • منع الالتهاب:

يحتوي الكرفس على مادة اللوتولين، وهي مادة الفلافونويد القوية التي تعمل كمضاد للأكسدة لتهدئة الالتهاب، كما يقلل البولي أسيتيلين الموجود في الكرفس من الالتهابات التي يسببها النقرس وأمراض المفاصل التنكسية وأمراض الجهاز التنفسي والتهاب المفاصل.

  • تعزيز النظام العصبي:

تساعد المعادن والفيتامينات الموجودة في هذا العصير في الحفاظ على الجهاز العصبي، مما يجعله أحد أفضل العلاجات الطبيعية لأي شخص يعمل على مكافحة الأرق والمشكلات المماثلة.

  • تعزيز صحة الجلد:

يعمل الكرفس على شد بشرتك وتحسين مرونتها، يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الفيتامينات K و B و C و A ، وهو علاج ممتاز عندما يتعلق الأمر بتحسين صحة بشرتك، مع عصيره الخام، ستتمكن من توحيد لون بشرتك وتبدو أصغر سناً من أي وقت مضى.

تعمل جميع العناصر الغذائية القوية في هذه الخضار على عكس آثار حب الشباب أثناء العمل كما يعمل على القضاء على الزيوت الزائدة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

نظرًا لأن الكرفس يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات المغذية، فإن شرب هذا العصير بانتظام سيؤدي إلى بشرة أكثر نعومة وخالية من التجاعيد.

المصادر:

1- powerofpositivity / Science Explains 21 Things That Happen To Your Body When You Drink Celery Juice Every Day / https://www.powerofpositivity.com/21-health-benefits-celery-juice/

2- naturalhair / Celery Juice Benefits for Hair Growth Facts +[Recipes & Side Effects / https://www.naturalhair-products.com/celery-juice-benefits-for-hair-growth.html

3- stylecraze / Celery: 15 Potential Health Benefits, Nutrition, And Side Effects / https://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-celery-for-skin-hair-and-health/

4- medicalmedium / CELERY JUICE HELPS IMPROVE KIDNEY FUNCTION / https://www.medicalmedium.com/celery-juice/celery-juice-helps-improve-kidney-function

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *