فوائد استنشاق بخار الماء والملح

تكمن الأسرار في أبسط الأشياء حولنا، هل خطر ببالك أن مجرد استنشاق بخار الماء الذي يتصاعد أمام ناظريك كل يوم تقريبا في المطبخ أو عند إعداد كأس من المشروبات الساخنة أو حتى عند استحمامك بالماء الساخن يوفر لك عددا من الفوائد الصحية؟! ماذا لو أضفنا له الملح بفوائده للجسم فأصبح بخار ماء الملح؟ بالتأكيد ستتضاعف هذه الفوائد، فما هو استنشاق بخار الماء والملح؟ وما فوائد استنشاق بخار الماء والملح؟ وما هي أسرع طريقة لفتح الأنف المسدود؟ هذا ما سنجيبكم عنه في السطور التالية.

استنشاق بخار الماء والملح

يُطلق عليه العلاج بالبخار، وهو يتضمن استنشاق بخار الماء، حيث يُعتقد أن الهواء الدافئ الرطب يعمل عن طريق تخفيف المخاط في الممرات الأنفية والحلق والرئتين، مما قد يخفف من أعراض التهاب وتورم الأوعية الدموية في الممرات الأنفية، كما ينصح باستنشاق الملح والبخار العشبي في حالات التهاب الأنف المزمن والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية المزمن والفيروسات والالتهاب الرئوي والتهاب الحنجرة وجفاف الحلق والسعال، وعندما يتعذر عليك العلاج بالملح ولكنك بحاجة إلى تخفيف احتقان الصدر أو نزلات البرد والأنفلونزا ، فعليك استنشاق بالبخار.

فوائد بخار الماء والملح للوجه

حب الشباب والتجاعيد والبثور وخشونة البشرة من أبرز المشاكل التي تتعرض لها بشرتنا، لكن مع بخار الماء والملح فإن كثيرا من هذه المشاكل ستحل، إليك أهم فوائد بخار الماء والملح للوجه.

الشيخوخة المبكرة للجلد وظهور التجاعيد من الأمور الناتجة عن انخفاض إنتاج الكولاجين والإيلاستين، هذا بالإضافة إلى ضعف الدورة الدموية في الوجه، لمنع الشيخوخة المبكرة، تحتاج إلى حمامات البخار، عن طريق الترطيب العميق للجلد، وتنشيط الدورة الدموية في البشرة.

  • تحسين الدورة الدموية:

يعمل بخار الماء والملح على تحفيز وتنشيط الدورة الدموية في البشرة مما يجعلها أكثر شبابا ونقاء وحيوية ونعومة.

  • فتح المسام المسدودة بالشوائب:

يعمل بخار الماء والملح على تنقية البشرة من الشوائب، كما يعمل على تنعيمها مما يسهم في إزالة الطبقة التي تسد المسام، كما يساهم في علاج حب الشباب.

  •  إضفاء النعومة والإشراق للوجه:

من خلال تخليص البشرة من الشوائب وتنعيمها بسبب الحرارة التي تعمل على إذابة الشوائب بالإضافة إلى خصائص الملح المطهرة.

فوائد استنشاق بخار الماء والملح

يوفر استنشاق بخار الماء والملح عددا من الفوائد للجهاز التنفسي بشكل خاص ولعلاج أعراض التهابات الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى مجموعة من الفوائد الأخرى التي نذكرها في السطور التالية:

يعد الملح مضادا قويا للالتهابات ويمكن أن يساعد في تطهير الجسم من السموم لأن الجهاز التنفسي مع استنشاق الملح أصبح قادرا على إخراجها، كما يمكن أن يساعد العلاج بالاستنشاق بالملح على زيادة جهاز المناعة لديك ومساعدة جهاز المناعة في مواجهة البكتيريا.

  • تخفيف التوتر وتحسين المزاج:

تساعد الأيونات السالبة التي تأتي من الملح جسمك على تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية بشكل أفضل، كما يقال إن هذه الجسيمات تساعد على زيادة السيروتونين، وهو المركب المسؤول عن الحالة المزاجية لديك.

  • إزالة السموم:

يساعد العلاج بالملح من جهاز الاستنشاق بالملح تقليل في إزالة السموم العالقة داخل جسمك، وهو الأمر الذي ينعكس على تقليل الالتهابات ومخاطر السموم في الجسم.

  • تخفيف الصداع النصفي:

من بين فوائد استنشاق البخار الصداع والصداع النصفي بالذات وكذلك الصداع الناتج عن الاكتئاب، فهذا العلاج له تأثير مريح على النفس، ماء الاستنشاق المعزز بالملح والزيوت العطرية له تأثير استرخاءرائع، كما أنه يحفز على النوم المريح.

يوصى أيضا بالاستنشاق في حالة الأكزيما أو الإفرازات في منطقة الوجه (الأنف والحلق والعينين) وتقوية تأثير الشفاء من التهاب الحلق أو انسداد الأنف أو برودة العين.

  • يحسن نوعية النوم:

وفقًا لدراسات مختلفة، يؤدي استنشاق البخار الدافئ قبل النوم إلى الاسترخاء النفسي وزيادة النوم العميق في حالات النوم المبكر، مما يؤدي إلى تحسين نوعية النوم الذاتي خاصة لأولئك الذين يعانون من صعوبات النوم.

كما يوفر استنشاق البخار بعض الراحة المؤقتة من أعراض:

نزلات البرد.

الأنفلونزا.

التهابات الجيوب الأنفية (التهاب الجيوب الأنفية المعدي).

الالتهاب الشعبي.

حساسية الأنف.

كيفية تجهيز بخار الماء والملح

المكونات:

  • وعاء كبير من الماء المغلي.
  • 1 ملعقة كبيرة من ملح الحمام مع براعم التنوب لأمراض الجهاز التنفسي.
  • منشفة (فوطة).

الطريقة:

  1. صب الماء في وعاء كبير، ثم أضف الملح
  2. يقلب قليلا حتى يمتزج.
  3. ضع رأسك فوق الوعاء وقم بتغطية رأسك بمنشفة.
  4. أغلق عينيك وأنزل رأسك ببطء نحو الماء الساخن حتى تكون على بعد حوالي 8 إلى 12 بوصة من الماء.
  5.  كن حذرًا للغاية لتجنب الاتصال المباشر بالماء.
  6. استنشق ببطء وبعمق من خلال أنفك لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق على الأقل.
  7. في حالة الأمراض المزمنة (التهاب الأنف ، التهاب الجيوب الأنفية ، التهاب الشعب الهوائية) ، قم بالاستنشاق مرتين يوميًا.
فوائد استنشاق بخار الماء والملح
فوائد استنشاق بخار الماء والملح

كيف يعمل البخار؟

وما هو دور الاستنشاق؟ يزيل التهاب واحتقان الغشاء المخاطي العلوي للجهاز التنفسي، وتخفيف تهيج الحلق، وتهدئة التنفس المتقطع (الربو ، والتهاب الحنجرة)، وإفرازات السيولة وتحفيز إخراجها من الحلق والرئتين، وإرخاء العضلات وتهدئة السعال، ومنع الجفاف المفرط للغشاء المخاطي.

محلول الملح للأنف

يحدث انسداد الأنف بسبب التهاب الأوعية الدموية في الجيوب الأنفية، يمكن أن تتهيج الأوعية الدموية بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي الحادة، مثل الزكام أو التهاب الجيوب الأنفية، الفائدة الرئيسية لمحلول الملح الرطب الدافئ هي أنه يساعد في تخفيف الشعور بالتهيج وتورم الأوعية الدموية في الممرات الأنفية، كما تساعد الرطوبة أيضًا في ترقيق المخاط في الجيوب الأنفية، مما يسمح لها بالتفريغ بسهولة أكبر، هذا بدوره يسمح للتنفس لديك بالعودة إلى طبيعته، على الأقل لفترة من الزمن.

الماء والملح للأنف المسدود

يعتبر الماء الدافئ مع الملح من أهم المكونات التي تعمل على فتح تجاويف الأنف من خلال إذابة السعال والمخاط الذي يسبب انسداد الأنف، ينصح بالماء الدافئ مع الملح في حالات التهاب الأنف المزمن والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية المزمن والفيروسات والالتهاب الرئوي والتهاب الحنجرة وجفاف الحلق والسعال.

أسرع طريقة لفتح الأنف المسدود

يساعد الشطف في تفتيت الاحتقان وإزالة البكتيريا من أنفك، والتي تتسبب بشكل رئيسي في انسداد الأنف، استخدام هذه الوصفة:

  1. امزج ربع ملعقة صغيرة ملح وربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز في 8 ملاعق من الماء الدافئ.
  2. اتكئ على حوض الحمام.
  3. قم برش المحلول برفق في فتحة الأنف باستخدام حقنة.
  4. أغلق الجانب الآخر من أنفك بإصبعك.
  5. كررها مرتين إلى ثلاث مرات، ثم افعل الشيء نفسه مع الجانب الآخر.

 يمنع الاستنشاق في الحالات التالية:

الربو ، التهاب الشعب الهوائية الربو في المرحلة الحادة ، مع ارتفاع درجة الحرارة ، الصرع. استنشاق البخار لا يُنصح به أيضًا للأطفال الصغار جدًا والأشخاص الذين لا يتحملون درجات حرارة عالية.

محلول ملحي للأطفال الرضع

تتساءل العديد من الأمهات عن محلول ملحي مناسب للأطفال الرضع، تعتبر المحلولات الملحية الطبيعية التي لا تحتوي على  مكونات كيميائية  آمنة تماما لطفلك الرضيع، كما يمكنك شرائها واستخدامها للطفل دون إشراف الطبيب، لكن يفضل استخدام النوع المعبأ في قطرة بدلا من البخاخ، لأن البخاخ  يعمل ضغط المحلول في الأنف مما يسبب ضررا للجدار الأنفي الداخلي لطفلك ويعد المحلول الملحي الخالي من المواد الكيمائية هو الخيار الأكثر أمانا في حالات انسداد الأنف لدى حديثي الولادة.

المصادر :

1- healthline / Steam Inhalation: What Are the Benefits / https://www.healthline.com/health/steam-inhalation#how-to

2- kilkennysalttherapy / Salt and Herbal Steam Inhalation / https://kilkennysalttherapy.ie/salt-and-herbal-steam-inhalation/

3- thesaltscene / 5 Benefits of a Himalayan Salt Inhaler / https://thesaltscene.com/5-benefits-of-a-himalayan-salt-inhaler/

4- webmd / Do salt water sprays or rinses help with congestion / https://www.webmd.com/cold-and-flu/qa/do-salt-water-sprays-or-rinses-help-with-congestion#:~:text=Mix%201%2F4%20teaspoon%20salt,nose%20closed%20with%20your%20finger.

5- goodspaguide / Salt steam inhalation therapy / https://goodspaguide.co.uk/features/salt-therapy#:~:text=Salt%20has%20many%20benefits%2C%20according,you%20suffered%20from%20respiratory%20diseases.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *