فوائد زيت القنفذ للشعر

زيت القنفذ للشعر .. عبارة ربما لم تسمعها من قبل، أو ربما قرأتها هنا أو هناك لكنك لا تعلم عنها الكثير، وبالتأكيد إذا كنت سمعت عن زيت القنفذ فأنا واثق من أنك سمعت عنه أو قرأت في إطار رحلتك للبحث عن حل لمشكلة ما من مشاكل شعرك، أو حتى لمجرد البحث عن زيت فعال للعناية بالشعر أليس كذلك؟ فما هو زيت القنفذ؟ وما هي فوائد زيت القنفذ للشعر؟ تعالوا لنتعرف سويا على الإجابة في السطور التالية.

زيت القنفذ للشعر

القنفذ هو اسم مجموعة من النباتات المزهرة في عائلة الأقحوان، أول من عرفه مواطنون في أمريكا الشمالية حيث تنمو هذه النباتات في البراري والمناطق المشجرة المفتوحة، يتم استخدام كل من الأجزاء العلوية من نبات القنفذ والجذور في الأقراص والصبغات والمستخلصات والشاي.

تحتوي شجرة القنفذ على مجموعة متنوعة من المركبات النشطة، مثل حمض الكافيك، والكاميدات، والأحماض الفينولية، وحمض روزمارينيك، والبولي أسيتيلين وغيرها الكثير، بالإضافة إلى ذلك أكدت الدراسات على وجود العديد من الفوائد الصحية لعشبة القنفذ ومركباتها، مثل فوائدها للشعر وتقليل الالتهاب وتحسين المناعة وخفض مستويات السكر في الدم.

فوائد زيت القنفذ للشعر

زيت القنفذ يتم استخلاصه من مركبات نبات القنفذ، من خلال تقنيات العصر والاستخلاص، وهو زيت طبيعي ما لم تضاف إليه أية مركبات كيميائية، يوفر العديد من الفوائد للشعر، وذلك لإحتوئه على العديد من المركبات النادرة الوجود ومنها حمض الكافيك، والكاميدات، والأحماض الفينولية، وحمض روزمارينيك، والبولي أسيتيلين وغيرها الكثير من العناصر الغذائية والمركبات الطبيعية ذات الفوائد العالية للشعر، إليكم أهم فوائد زيت القنفذ للشعر.

  • يساعد تعزيز نمو الشعر:

يعمل زيت القنفذ على تعزيز نمو الشعر عن طريق التحكم في تساقط الشعر من خلال زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. تعمل الفيتامينات والمعادن الأساسية والمركبات الطبيعية الفريدة في زيت القنفذ على تعزيز نمو الشعر.

تساقط الشعر مشكلة شائعة يواجهها الكثيرون هذه الأيام، يعمل زيت القنفذ على تحفيز الخلايا الجذعية المرتبطة بكل بصيلة شعر، كذلك يمكن استخدام الشامبو والسيروم الذي يحتوي على مستخلص زيت القنفذ حيث سيمنع تساقط الشعر في وقت مبكر، يمكنك الاستفادة منه لوقف تساقط الشعرمن خلال التدليك الناعم به على فروة الرأس حيث سيقوي بصيلات الشعر.

  • علاج رائع ضد القشرة:

سيؤدي عدم علاج فروة الرأس الملتهبة والحكة في نهاية المطاف إلى تساقط الشعر، زيت القنفذ غني بخصائص مضادة للميكروبات، مما يعمل على محاربة الميكروبات والفطريات التي تصيب فروة الرأس والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى انتشار القشرة بالشعر، يوفر زيت القنفذ الراحة من قشرة الرأس ويساعد في القضاء على تهيج وحكة فروة الرأس.

  • زيادة لمعان الشعر:

يعمل زيت القنفذ على إضفاء اللمعان والبريق الطبيعي للشعر من خلال الوصفة التالية:

يمكنك عمل قناع زيت القنفذ للشعر عن طريق وضع ملعقتين من زيت القنفذ مع مزيج هلام الصبار وملعقة من زيت شجرة الشاي والذي سيعمل على زيادة  لمعان شعرك وترطيبه.

  • يقاوم الالتهابات البكتيرية على فروة الرأس:

من أهم فوائد زيت القنفذ احتوائه على مضادات طبيعية للبكتيريا والفطريات والتي تسبب التهابات فروة الرأس والحكة، مما يسبب مشاكل متعددة لفروة الرأس كتلف البصيلات وظهور القشرة.

  • تقوية الشعر:

يقوم بذلك عن طريق تعزيز وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد في تقوية بصيلات الشعر، كما يمنحه التغذية المثالية من خلال إمداده بمجموعة من العناصر والمركبات الغذائية الطبيعية الفريدة.

  • ترطيب الشعر:

حيث زبت القنفذ يحتوي على مرطبات طبيعية تساهم في إمداد فروة الرأس بالرطوبة الكافية لمنعه من الإصابة بالجفاف، كما أن له خصائص محاربة للبكتيريا المسببة للتهابات فروة الرأس، وله تأثير مهدئ على الأعصاب ورائحته طيبة جدًا.

فوائد زيت القنفذ للشعر
فوائد زيت القنفذ للشعر

فوائد زيت القنفذ للجسم

لا تقتصر فوائد زيت القنفذ على الشعر والبشرة فقط على الرغم من تعددها، إلا أنه يتمتع بفوائد عظيمة أيضا للجسم حيث يساهم في علاج عدد من الأمراض والوقاية من أخرى، إليك أهم فوائد زيت القنفذ للجسم.

  • علاج البرد والإنفلونزا :

يُعرف زيت القنفذ بأنه علاج عشبي لا يحتاج إلى وصفة طبية لنزلات البرد أو الأنفلونزا، حيث يخفف العديد من أعراض البرد والأنفلونزا كالصداع النصفي، والرشح كما يعمل على تسكين الألم، كما يستخدم لعلاج الألم والالتهاب والصداع النصفي وغيرها من المشكلات الصحية المرتبطة بنزلات البرد.

  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة :

مضادات الأكسدة عبارة عن جزيئات تساعد في الدفاع عن خلاياك ضد الإجهاد التأكسدي، وهي حالة مرتبطة بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب وغيرها الكثير، يحتوي زيت القنفذ على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد وحمض السيكوريك وحمض الروزمارينيك.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت القنفذ على مركبات تسمى ألكاميدات، والتي يمكن أن تعزز نشاط مضادات الأكسدة، حيث يمكن للكاميدات تجديد مضادات الأكسدة البالية ومساعدة مضادات الأكسدة في الوصول بشكل أفضل إلى الجزيئات المعرضة للإجهاد التأكسدي.

أثبتت العديد من الدراسات أن هذا الزيت يساعد جهاز المناعة لديك في مكافحة العدوى والفيروسات، مما قد يساعدك على التعافي بشكل أسرع من المرض، ولعل هذا أحد أسباب استخدامه للوقاية من نزلات البرد أو علاجها.

  • يخفض مستويات السكر في الدم:

يمكن أن يزيد ارتفاع نسبة السكر في الدم من خطر إصابتك بمشكلات صحية خطيرة، وهذا يشمل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والعديد من الحالات المزمنة الأخرى، أكدت الدراسات التي أجريت على زيت القنفذ أنه يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، حيث توصلت الدراسات إلى أن مستخلصات زيت القنفذ تثبط الإنزيمات التي تهضم الكربوهيدرات وهذا من شأنه أن يقلل من كمية السكر التي تدخل الدم إذا تم تناولها.

كما أكدت دراسات أخرى أن مستخلصات زيت القنفذ جعلت الخلايا أكثر حساسية لتأثيرات الأنسولين عن طريق تنشيط مستقبل PPAR-y، وهو أحد أهم تأثيرات أدوية مرض السكري.

يعمل زيت القنفذ على إزالة الدهون الزائدة في الدم من خلال احتوائه على مستقبل خاص يقوم بإزالة الدهون الزائدة في الدم، والتي تعد عامل خطير لمقاومة الأنسولين، مما يجعل من السهل على الخلايا الاستجابة للأنسولين والسكر.

  • يقلل من مشاعر القلق:

القلق مشكلة شائعة تؤثر على ما يقرب من واحد من كل خمسة بالغين وفق أحدث الدراسات، اكتشفت الأبحاث أن نباتات القنفذ تحتوي على مركبات تقلل من مشاعر القلق، وتشمل هذه المركبات الألكاميدات وحمض الروزمارينيك وحمض الكافيين.

  • له خصائص مضادة للالتهابات:

الالتهاب هو الطريقة الطبيعية لجسمك لتعزيز الشفاء والدفاع عن نفسه، وفي بعض الأحيان يمكن أن يخرج الالتهاب عن السيطرة ويستمر لفترة أطول من اللازم والمتوقع، مما قد يزيد من خطر إصابتك بأمراض مزمنة ومشاكل صحية أخرى، أظهرت العديد من الدراسات أن زيت القنفذ يساعد في تقليل الالتهاب الزائد.

  • الحماية من السرطان:

السرطان مرض يتثمل في الأساس في نمو الخلايا غير المنضبط، أثبتت الدراسات أن مستخلصات عشبة القنفذ تثبط نمو الخلايا السرطانية وتؤدي إلى موت الخلايا السرطانية، كما بينت إحدى الدراسات التي أجريت على نبات القنفذ أن مستخلصات هذه العشبة وهي البوربوريا وحمض الشيكوريك (الموجود بشكل طبيعي في نباتات القنفذ) يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية.

اترك استفسارك في كل ما يخص مشاكل الشعر والبشرة والوزن الزائد والأعشاب الطبيعية وغيرها .. يجيبك عليها خبراء متخصصون.

المصادر:

1- findhomeremedy / 15 Benefits Of Echinacea For Skin, Hair And Health / http://www.findhomeremedy.com/15-benefits-of-echinacea-for-skin-hair-and-health/

2- healthline / Echinacea: Benefits, Uses, Side Effects and Dosage / https://www.healthline.com/nutrition/echinacea

3- epainassist / 6 Skin & Hair Health Benefits Of Echinacea / https://www.epainassist.com/articles/skin-and-hair-health-benefits-of-echinacea

4- lovepeaceandtinyfeet / Echinacea Uses for Healthy Skin and Hair / https://www.lovepeaceandtinyfeet.com/echinacea-uses-healthy-skin-hair/

5- webmd / Echinacea for the Common Cold / https://www.webmd.com/cold-and-flu/cold-guide/echinacea-common-cold#1

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *