فوائد زيت الجوجوبا للذقن

اللحية من أهم مظاهر الوسامة، حيث تضفي على الرجال وسامة وجاذبية، لذا يحرص الرجال على العناية بلحاهم وتهذيبها دائما، فماذا عنك إذا لم تكن تمتلك لحية؟ أو كانت لحيتك خفيفة أو بها فراغات وتقلل من جاذبيتك؟ هل تفقد الأمل؟ كلا فلدي ما يسرك! وسواء كان لديك لحية أم ليس لديك إلا بعض شعيرات فسأقدم لك اليوم مايسرك، مع سر جديد من أسرار الطبيعة إنه زيت الجوجوبا .. زيت الجوجوبا للذقن وأهم فوائده هذا ما سنحدثك عنه اليوم.

زيت الجوجوبا

الجوجوبا من الناحية الفنية عبارة عن سائل شمعي وليس زيتًا بالمعنى الحقيقي، زيت الجوجوبا عبارة عن شمع سائل يتم استخراجه من بذور حبوب نبات الجوجوبا، تنتشر زراعة نبات الجوجوبا في أريزونا والمكسيك وكاليفورنيا، في حالته غير المكررة، يكون لزيت الجوجوبا لون أصفر باهت ويأتي برائحة الجوز قليلاً، ومن ناحية أخرى ، فإن زيت الجوجوبا المكرر له مظهر واضح وليس له رائحة على الإطلاق.

استخدم الأمريكيون الأصليون زيت الجوجوبا لعلاج القروح أو الجروح أو الكدمات على الجلد، حيث يعتبر فعالاً في ترطيب وشفاء البشرة، يحتوي زيت الجوجوبا على بعض المكونات الغذائية مثل فيتامين أ ود و هـ ومضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله إضافة رائعة لبشرتك أو لروتين العناية بالشعر الطبيعي.

فوائد زيت الجوجوبا للذقن
فوائد زيت الجوجوبا للذقن

فوائد زيت الجوجوبا للذقن

تصنع الجوجوبا زيت اللحية المثالي بمفردها أو عند مزجها مع الزيوت المخففة  أوالزيوت الأساسية الأخرى، تحتوي الجوجوبا على العديد من الخصائص التي تجعلها ذات قيمة كبلسم للحية، ترطب وتنعم بشرة الوجه وشعر الوجه، كما أن الجوجوبا لا تسبب انسداد المسام ولا تسبب الحساسية لذلك فهي لا تسد المسام ولا تسبب تهيج الجلد، كما تشتهر الجوجوبا أيضًا بتقوية جذوع الشعر وتنظيف بصيلات الشعر ، وهو أمر مهم للحفاظ على لحية طويلة، وفيما يلي أهم فوائد زيت الجوجوبا للذقن.

  • يحفز نمو الشعر الطبيعي:

تساعد الأحماض الدهنية والكحول الطبيعي الموجود في زيت الجوجوبا على تغذية الشعر وتحفيز نموه، زيت الجوجوبا له صفات مماثلة للدهون الموجودة في فروة اللحية، تقزم هذه الدهون بنفس عمل الزيوت الطبيعية على فروة لحيتك، يضمن ذلك أن يبقى شعر لحيتك صحيًا وينمو بشكل أكبر وأسرع، كما يشجع زيت الجوجوبا على إعادة نمو الشعر للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر أو الذين يعانون من الصلع، كما أنه يعمل كمرطب طبيعي يمكن استخدامه لملء التشققات الموجودة على سطح فروة اللحية وإصلاح الشعر التالف بسبب الحرارة أو التصفيف.

  •  يعالج جفاف شعر اللحية:

يحتوي زيت الجوجوبا على فيتامينات هامة لشعر اللحية وفروتها، مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة وإضافة اللمعان إلى شعر لحيتك، عند وضع الزيت قبل غسله بالشامبو، فإنه يعمل كحاجز وقائي يمنع المكونات الكيميائية الضارة مثل الكبريتات من تجريد شعرك من زيوته الطبيعية.

  • يساعد في تهدئة التهابات فروة اللحية:

تساعد الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الجوجوبا على محاربة الالتهابات البكتيرية والفطرية على فروة اللحية والتي قد تعيق نمو الشعر فيها وتسبب تلفه، إضافة بضع قطرات من زيت الجوجوبا إلى البلسم مفيدة في علاج فروة اللحية الجافة أو حكتها أو القشرة التي تصيبها.

  • عامل ترطيب طبيعي للحية:

أحد الأسباب العديدة التي تجعل زيت الجوجوبا مفضلاً بين المواد الطبيعية هو العناصر الغذائية الغنية الموجودة فيه، تساعد هذه العناصر الغذائية على ترطيب شعر اللحية عن طريق اختراق بشرة الشعر الخارجية، ومن الضروري خلال أيام استخدامه، وضع الزيت قبل غسل الشعر بالشامبو ليحافظ على الرطوبة ويمنع الكبريتات الموجودة في الشامبو من تجريد شعرك من زيوته الطبيعية.

  • يجعل فروة اللحية نظيفة وصحية:

تنتج فروة لحيتك زيتًا طبيعيًا يعرف باسم الزهم، عندما يكون هناك كمية زائدة من الزهم على فروة اللحية، يمكن أن تتصلب وتتحول إلى شمع، وعندما يحدث هذا ، يمكن لهذا الشمع أن يسد غشاء الشعر ويمنع نمو الشعر،  يساعد وضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا على فروة الرأس على تخفيف تراكم المادة الدهنية على فروة اللحية وإفراغ الشعر حتى ينمو بشكل أكثر صحة، كذلك غالبًا ما تؤدي فروة الرأس النظيفة والصحية إلى نمو شعر أكثر صحة وسمكًا وأطول.

  • يحمي شعر اللحية من الحرارة:

عند تعرض شعر اللحية  للحرارة تبدأ الطبقة الخارجية من الشعر في الانهيار مما يؤدي إلى تقصف الأطراف وتكسر الشعر، لا يمتص زيت الجوجوبا في شعر اللحية مثل الزيوت الأخرى، لذا تضمن هذه الجودة ثباته على البشرة الخارجية لكل شعرة وتساعد في سد الفجوات.

  • يعمل على تقوية شعر اللحية وتغذيته:

يساعد زيت الجوجوبا على منع تساقط شعيرات أو ترققها عن طريق فتح بصيلات الشعر التي تم انسدادها بسبب التراكمات والأوساخ، كما أنه يتراكم حول جذور الشعر ويلطفه ويحمي الشعر من أن يصبح جافًا وهشًا، يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للبكتيريا تحمي الشعر من البكتيريا التي تسبب ترقق الشعر وتوقف نمو الشعر الجديد في لحيتك.

  • يساعد على تضخيم حجم الشعر الرقيق:

بالنسبة إلى اللحى ذات الشعر الناعم أو الرقيق، يمكن استخدام زيت الجوجوبا لإضافة حجم إلى شعيراتها وجعلها تبدو كثيفة.

  •  يضيف لمعان ونعومة لشعر اللحية:

زيت الجوجوبا خفيف الوزن وله خصائص ترطيب يمكن أن تضيف لمعانًا للحيتك وتجعلها أكثر نعومة وأسهل في التصفيف إذا أردت تصفيفها.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا لنمو شعر اللحية

هناك طرق مختلفة لاستخدام زيت الجوجوبا للحية من أجل المساعدة في إنباتها وتكثيفها.

  • وضعه مباشرة:
  1. قبل الاستخدام ، قم بتسخين زيت الجوجوبا واتركه ليبرد.
  2. استخدم ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا.
  3. ضعها على لحيتك مع توزيعها جيدا.
  4. اتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله، ويمكنك تركه حتى الصباح ثم غسله.
  • التدليك بالزيت وهو ساخن:
  1. قم بتخسين ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا في وعاء.
  2. ضعه على لحيتك ووزعه جيدا.
  3. دلك لحيتك بحركات دائرية.
  4. افعل ذلك لمدة 5 دقائق قبل غسل لحيتك بشامبو يحتوي على فيتامين ب7.

لتحقيق النتيجة الأمثل:

  1. امزج بضع قطرات من زيت الجوجوبا مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  2. ثم قم بتسخينهم قليلا.
  3. ثم ضع منه بضع قطرات ودلك فروة لحيتك بانتظام.

كيفية استخدام الجوجوبا على لحيتك

  • إذا كانت بشرتك وشعر وجهك جافين بشكل مفرط، ضع بضع قطرات من الجوجوبا على لحيتك وجلدك، واتركها تتغلغل لمدة 30 دقيقة أو طوال الليل.
  • ثم اغسل لحيتك بالشامبو كالمعتاد.
  • أو دلك بضع قطرات من الجوجوبا على لحيتك الرطبة وعلى الجلد بعد الاستحمام.
  • إذا لزم الأمر، أضف بضع قطرات من الجوجوبا إلى لحيتك طوال اليوم، خاصةً إذا كنت تعاني من جفاف الجلد والشعر.

المصادر:

1- jojobacompany / JOJOBA, THE PERFECT BEARD OIL / https://www.jojobacompany.com/blog/jojoba-perfect-beard-oil

2- shape / Why Jojoba Oil Is the Only Oil You Should Be Using On Your Face / https://www.shape.com/lifestyle/beauty-style/jojoba-oil-skin-care-benefits

3- oprahmag / All the Ways Jojoba Oil Can Benefit for Your Skin and Hair / https://www.oprahmag.com/beauty/a32825417/jojoba-oil-benefits/

4- healthline / 13 Reasons to Add Jojoba Oil to Your Skin Care Routine / https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/jojoba-oil-for-face

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *