وصفات طبيعية لإزالة تجاعيد تحت العين نهائيا

مظهرك هو عنوانك، وجمالك يكتمل بجمال وجهك وخلوه من العيوب، ومن أبرز تلك العيوب الخطوط والتجاعيد التي تظهر تحت العين والتي تؤرق الكثير منا، فما أسباب هذه التجاعيد؟ وما هي الوصفات الطبيعية لعلاجها من المنزل؟ هذا ما سنجيبكم عنه في السطور التالية.

الجلد تحت العين

مع تقدمك في العمر ، تفقد بشرتك بعض مرونتها، تلعب العوامل البيئية ، مثل التعرض لأشعة الشمس ، بالإضافة إلى العوامل الوراثية دورًا في كيفية ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة المبكرة على وجه الشخص.

الجلد المحيط بالعينين هو منطقة من المحتمل أن تظهر عليها علامات الشيخوخة المبكرة لأن المنطقة الموجودة تحت مقلة العين (الجوف حول الحجاج) عبارة عن جلد رقيق به أوعية دموية.

يعد وجود خطوط تحت عينيك جزءًا طبيعيًا من التقدم في السن، إذا كانت هذه الكلمات تجعلك تشعر بالخجل ، فيمكنك معالجتها من خلال عدة طرق وقائية وعلاجات منزلية.

أسباب ظهور الخطوط والتجاعيد تحت العين

السبب الأكثر شيوعًا للخطوط الدقيقة والتجاعيد حول عينيك هو الشيخوخة، ولكن من الممكن تجنب العوامل المساهمة الشائعة الأخرى:

1- التعرض للأشعة فوق البنفسجية:

تعمل الأشعة فوق البنفسجية الضارة على تكسير الكولاجين في بشرتك ، الكولاجين هو البروتين الرئيسي في أنسجة بشرتك ، وهو مفتاح لبنية وجهك مع مرور الوقت، يمكن أن تأتي الأشعة فوق البنفسجية من التعرض لأشعة الشمس غير المحمية ، وفقًا لمصدر موثوق به من إدارة الغذاء والدواء (FDA) ، يؤدي التعرض غير المحمي للأشعة فوق البنفسجية إلى ظهور الجلد والتجاعيد في وقت مبكر.

2- التدخين:

ذكرت الأبحاث العلمية أنه بصرف النظر عن العمر، فإن التدخين هو أقوى مؤشر على ظهور التجاعيد لدى النساء والرجال، يعرض التدخين بشرتك إلى “إجهاد أكسدة” إضافي ، مما يضر بالكولاجين والإيلاستين في البشرة ، يؤدي التدخين أيضًا إلى تقييد الأوعية الدموية في وجهك ، مما يعيق الدورة الدموية في الأوعية الدموية ويحرم بشرتك من فيتامين أ.

3- الحركات والتعبيرات المتكررة للوجه:

يمكن أن تتسبب تعابير الوجه ، مثل الابتسام ، والعبوس ، وإثارة خشونة الحاجب ، في ظهور خطوط دقيقة على وجهك.

حتى عادات نومك يمكن أن تسبب خطوطًا دقيقة إذا تم دفع نفس عضلات الوجه مقابل الوسادة أثناء النوم كل ليلة، حيث تفقد بشرتك قدرتها على الارتداد إلى مكانها الأصلي مع تقدمك في العمر، تشير الأبحاث إلى أن النوم ووجهك مدفونًا في وسادتك يمكن أن يساهم في ظهور خطوط تحت عينيك.

التخلص من خطوط التجاعيد تحت العين في المنزل

بعض العلاجات المنزلية ومنتجات العناية بالبشرة قادرة على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة تحت عينيك ، وإليك أهم الوصفات الطبيعية في ذلك:

1- تمارين الوجه لشد الجلد:

أظهرت بعض تمارين الوجه بشكل متناقل أنها فعالة في شد الجلد تحت عينيك ، لا يوجد سبب للاعتقاد بأن هذه التمارين ضارة ، وهو مايسمى بـ”يوجا الوجه” ، كما يسميها البعض ، فهي تعمل على إعادة تنشيط الجلد.

2- عالج الحساسية الخاصة بك:

غالبًا ما تسبب الحساسية التهابًا حول عينيك ، يمكن أيضًا أن تجعل عينيك دامعة ، يؤدي فرك أو خدش عينيك بسبب أعراض الحساسية في احمرار العين وتجعل بشرتك تشعر بالجفاف ، يمكن أن يمنح علاج أعراض الحساسية وجهك مظهرًا أكثر استرخاءً ، ويمكنه أيضًا حماية الجلد تحت عينيك على المدى الطويل.

3- تقشير البشرة بلطف:

يمكنك تقشير البشرة الجافة التي تتكون تحت عينيك بلطف لتعزيز نمو الخلايا الجديدة ، استخدم فقط المنتجات المصنوعة خصيصًا لتقشير المنطقة الموجودة أسفل عينيك وتدليكها.

4- قم بحماية عينيك:

عيناك حساسة للغاية للمواد الكيميائية القاسية ، فلا تخاطر بتشويش الرؤية أو إتلاف عينيك باستخدام منتجات غير مخصصة للاستخدام في تلك المنطقة.

5- رطب أسفل العينين بكريم مرطب:

يمكن أن يؤدي نقص الرطوبة إلى زيادة ظهور الخطوط الدقيقة حول عينيك ، ابحث عن المرطبات الغنية بالمكونات التي تُظهر أنها تعزز الدورة الدموية ونمو الخلايا الجديدة ، غالبا أحد مشتقات فيتامين أ هي الأفضل بالإضافة إلى الببتيدات وحمض الهيالورونيك وكلها مدعومة بالبحوث العلمية.

6- اختر المرطب بعناية:

ضع في اعتبارك أن وضع نفس المرطب الذي تستخدمه على وجهك تحت عينيك يمكن أن يهيج عينيك ، تميل الكريمات التي تستخدمها على باقي أجزاء الجسم إلى أن تكون كثيفة القوام بحيث لا يمتصها الجلد الموجود تحت عينيك ، وهو ما يجعلها عرضة للتهيج.

7- تجنب التعرض لأشعة الشمس – استخدم واقي من الشمس أو قبعة:

يمكنك المساعدة في منع تكون الخطوط الدقيقة من خلال حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية ، استخدم دائمًا واقي للحماية من الشمس عند الخروج من المنزل ، حتى لو لم يكن الجو حارا بشكل خاص.

عندما تكون في ضوء الشمس المباشر لعدة ساعات في كل مرة ، ضع في اعتبارك حماية عينيك بقبعة وكذلك ارتداء النظارات الشمسية ، تقدم القبعات والأقنعة ذات الحواف فائدة إضافية لعينيك حيث توفر عليك مؤونة التحديق ، وهو تعبير يمكن أن يخلق التجاعيد عندما يتكرر بشكل كبير.

8- اتباع نظام غذائي صحي:

غالبًا ما يستخدم فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ في منتجات العناية بالبشرة ، أما من خلال دمج الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات في نظامك الغذائي ، ستساعد بشرتك (وبقية جسمك) على تكوين خلايا صحية جديدة ، أشار كثير من الباحثين إلى أن هناك صلة قوية بين اتباع نظام غذائي صحي وبشرة أكثر شبابًا ، ضع في اعتبارك الفواكه الحمضية الملونة والجزر واليقطين لزيادة كمية هذه الفيتامينات في نظامك الغذائي.

 تقليل التجاعيد تحت العينين بطرق طبية

هناك أيضًا طرقا لعلاج الخطوط الدقيقة تحت عينيك باستخدام الإجراءات التجميلية وعلاجات الوجه ، يجب أن يقوم بها طبيب أمراض جلدية أو خبير تجميل مدرب.

1- التقشير الكيميائي:

يمكن استخدام التقشير الكيميائي على الوجه لإزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز نمو الخلايا الجديدة ،لا يمكن أن يعالج التقشير الكيميائي التجاعيد العميقة أو يشد الجلد المترهل ، ولكنه قد يكون قادرًا على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة حول عينيك.

2- الفيلر:

يتم حقن الفيلر في الجلد تحت أو حول العينين “لملء” مظهر الوجه ، الحشو مؤقت ، وتعطيك معظم المنتجات نتائج تدوم من ستة أشهر إلى عامين.

3- مايكروديرمابراشن (القبضة الماسية):

يعتبر التقشير الدقيق للجلد إجراءً تقليديا وقليل التوغل يُستخدم لتقشير بشرتك ، القبضة الماسية هي الأداة التي تُستخدم غالبًا في المناطق الحساسة من الجلد ، مثل عينيك ، حيث يزيل التقشير الدقيق للجلد خلايا الجلد الميتة الباهتة ويعزز الدورة الدموية في منطقة الجلد التي يتم فيها الضغط.

4- الليزر:

يتزداد شعبية الليزر كعلاج للخطوط والتجاعيد تحت العين ، تتوفر عدة أنواع من علاجات الليزر لهذا الغرض ، الليزر الجزئي هو أحد الخيارات التي تعمل عن طريق إحداث ثقوب مجهرية في الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

5- (إبر الوخز) أو الميكرونيدلينغ:

Microneedling هو علاج منتشر بشكل متزايد يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، خلال هذا الإجراء ، يتم استخدام إبر دقيقة لعمل ثقوب في الجلد ، والتي يمكن أن يتبعها وضع كريم أو مصل للبشرة ، عندما يشفى الجلد من أثر الوخز ، يتم تحفيز الكولاجين وتحسين الخطوط الدقيقة وملمس الجلد.

6- البوتوكس:

يتم حقن كمية صغيرة من البوتوكس في العضلات المستهدفة تحت العين ، مما يقلل من ظهور التجاعيد عن طريق التسبب في استرخاء المنطقة ، غالبا ما تظهر النتائج في غضون ثلاثة إلى سبعة أيام فقط وينخفض ظهور التجاعيد لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر.

المراجع:

1- healthline /How to Prevent Fine Lines Under Your Eyes / https://www.healthline.com/health/lines-under-eyes

2- aristocratps / What Causes Sudden Under Eye Wrinkles, and How to Get Rid of Them / https://www.aristocratps.com/under-eye-wrinkles-causes-and-treatment/

3- https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/wrinkles/symptoms-causes/syc-20354927

4- yora / 7 Reasons You Have Under-Eye Wrinkles and What to Do About It / https://yora.com/blogs/journal/under-eye-wrinkles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *