Categoriesأعشاب طبيعية

معلومات عن طحالب السبيرولينا

معلومات عن طحالب السبيرولينا

تعتبر طحالب السبيرولينا واحدة من أهم الطحالب البحرية، لها تاريخ طويل من الاستخدام، وأول من عرفها من البشر – وفقا للمصادر التاريخية – هم شعوب الأزتيك، اكتسبت شعبية كبيرة عندما استخدمتها وكالة ناسا كمكمل غذائي لرواد الفضاء في الفضاء، ومنذ ذلك الحين أصبحت مكملًا غذائيا أساسيًا في العديد من الدول، هذا بالإضافة لفوائدها للعديد من المشكلات الصحية، لقبتها الأمم المتحدة بـ “Super food” أو الغذاء الخارق، كما لقبها البعض من الباحثين والعلماء بـ “The Green gold” أو الذهب الأخضر، إليك معلومات عن طحالب السبيرولينا ستندهش عند قراءتها.

معلومات عن طحالب السبيرولينا

طحالب السبيرولينا واحدة من أقدم الطحالب البحرية وأكثرها فائدة، تحتوي على أكثر من 100 عنصر غذائي، لها استخدامات عديدة كالاستخدامات العلاجية واستخدامها في الأطعمة أو كمكمل ذائي، فقد لقبتها الأمم المتحدة بالغذاء السوبر، انتشرت مؤخرا بشكل مطرد خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروربية، كما أنها بدأت في الانتشار في الدول العربية ودول الشرق الأوسط، تناولتنها العديد من الدراسات والأبحاث العلمية نظرا لقينتها العالية وخصائصها العلاجية الفريدة، ولا تزال الأبحاث العلمية قائمة عليها حتى يومنا هذا، وفي كل بحث يكتشف العلماء فيها خصائص جديدة.

القيمة الغذائية لطحالب السبيرولينا

السبيرولينا ذات قيمة غذائية عالية، ولا يزال العلماء والباحثون يكتشفون فوائد السبيرولينا حتى يومنا هذا، تحتوي على أكثر من 100 عنصر غذائي، منها عناصر غذائية نادرة الوجود في الطبيعة.

كل 7 جرامات من السبيرولينا تحتوي على:

  • 11٪  من فيتامين ب 1.
  • 15٪  من فيتامين ب 2.
  • 4٪  من فيتامين ب 3.
  • 21٪   من النحاس.
  • 11٪   من الحديد.
  • كميات من المنجنيز والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • 7  جرامات من الكربوهيدرات.
  • 4  جرامات من البروتين وجميع الأحماض الأمينية الأساسية.
  • توفر حوالي 1 جرام كمية من الدهون، بما في ذلك كل من أحماض أوميجا 6 و أوميجا 3 الدهنية بنسبة 1.5-1.0.
  • فيتامين ب 12.

فوائد السبيرولينا

تحتوي السبيرولينا على فيتامين ب 12 وفيتامين أ وهي غنية بالحديد، تعزز الطاقة وتعزز المناعة، كما أنها تزيد من العصيات اللبنية الصحية في الأمعاء، مما يتيح إنتاج فيتامين B6، الذي يساعد في تحويل الغذاء إلى طاقة، إليك أهم فوائد السبيرولينا.

  • علاج الحساسية:

تساعد السبيرولينا في علاج التهاب الأنف التحسسي، تناول السبيرولينا يساعد في تقليل الأعراض مثل إفرازات الأنف والعطس والاحتقان والحكة.

  • تقليل مستويات الكوليسترول في الدم:

تقلل السبيرولينا من مستويات الكوليسترول في الدم بشكل طبيعي وتعزز امتصاص المعادن الحيوية.

  • مفيدة لمرضى السكري:

تناول السبيرولينا كمكمل غذائي لمدة 12 أسبوعًا يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات الدهون في الدم، وفقا لإحدى الدراسات بالمعهد الوطني الأمريكي، فهي مفيدة بشكل خاص لمرضى السكر لأنها تساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول.

  • السبيرولينا للتنحيف:

السبيرولينا غنية بالبيتا كاروتين، والكلوروفيل، والأحماض الدهنية GLA وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، تناولها كمكمل مفيدًا أثناء الصيام، لأنه يوفر العناصر الغذائية اللازمة لتطهير وشفاء جهازك الهضمي، مع تقليل شهيتك.

  • تمنع السرطان:

أثبتت العديد من الدراسات أن السبيرولينا يمكن أن توقف تطور مرض السرطان في الجسم، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان وتعزز جهاز المناعة لديك. بفضل غناها بالفيكوسيانين، وهو صبغة ذات خصائص مضادة للسرطان، ويقوي المناعة ويمنع انقسام الخلايا الزائد.

  • تقوي الذاكرة والجهاز العصبي:

يلعب حمض الفوليك وفيتامين ب 12 دورًا مهمًا في الأداء الصحي للدماغ والجهاز العصبي، السبيرولينا غنية بهذه العناصر الغذائية، تساعد السبيرولينا في حماية الوظيفة الإدراكية خاصة في حالات التقدم في السن، وتساعد في الحفاظ على وظائف المخ.

  • تقوية صحة العين:

أكدت الأبحاث أن السبيرولينا مفيدة للعيون، ثبتت فعاليتها في علاج أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين عند كبار السن، وتلف الشبكية السكري (التهاب الشبكية)، وتلف الشبكية الكلوي، وتصلب الأوعية الدموية في الشبكية (تصلب الأوعية الدموية).

معلومات عن طحالب السبيرولينا
معلومات عن طحالب السبيرولينا

تحتوي السبيرولينا على نسبة عالية من الحديد وهو عنصر مهم أثناء الحمل، وخاصة بالنسبة لمن يعانون من فقر الدم، كما يمنع الإمساك.

فوائد السبيرولينا للبشرة:

تحتوي السبيرولينا على البروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية، ولذا فإن السبيرولينا لديها الكثير لتقدمه من حيث العناية بالبشرة:

  • تغذية البشرة:

تحتوي السبيرولينا على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين ب 12 وفيتامين هـ والكالسيوم والحديد والفوسفور، وكلها عناصر حيوية لصحة بشرتك، تناول مكملات السبيرولينا بانتظام سيؤدي إلى العديد من الفوائد لبشرتك، مما يجعلها تبدو متناسقة وشبابية وحيوية.

  • علاج الهالات السوداء:

السبيرولينا فعالة في علاج الهالات السوداء وجفاف العين، تعمل على إزالة السموم مما يمنح  عينيك طاقة وقوة جديدة، تزيل الظلال الداكنة وتعالج الجفاف، وتعمل على توحيد لون البشرة.

  • تعالج شيخوخة البشرة:

تحتوي السبيرولينا على التيروزين وفيتامين E أو توكوفيرول والسيلينيوم، وكلها معروفة بتأثيراتها المضادة للشيخوخة، يبطئ التيروزين شيخوخة خلايا الجلد، ومضادات الأكسدة الموجودة فيها تقضي على الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الجلد.

  • إزالة السموم من الجلد:

تسهل السبيرولينا دوران الخلايا بشكل أسرع مما يساعد الجلد على الشفاء، وتطرد الجذور الحرة وتزيل السموم من الجلد لزيادة التمثيل الغذائي للجلد، كما أنها تمنع فرط نمو المبيضات التي يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب.

فوائد السبيرولينا للشعر:

تحتوي السبيرولينا على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين أ والبيتا كاروتين، وكلها مفيدة للشعر، إليك بعض فوائدها للشعر:

  •  تعزز نمو الشعر:

تعمل على تسريع نمو الشعر، من خلال محتواها العالي من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الشعر، كما أنها تساعد في إعادة نمو الشعر.

تعمل على تقليل تساقط الشعر ومنعه نهائيا في معظم الحالات، حيث تمد الشعر بالتغذية الكاملة مما يجعله قويا ويقلل من نسبة تساقطه، بالإضافة إلى كونها تقوم بحماية الشعر.

  • علاج القشرة:

تعمل السبيرولينا كمركب مضاد للأكسدة، وتناولها لمدة 4 أسابيع يجعل شعرك خاليًا من القشرة تمامًا ولامعًا وأقوى.

أشكال السبيرولينا

تتوفر السبيرولينا في أكثر من شكل، لكن أشهرها وأكثرها شيوعا هما شكلان:

  • حبوب وأقراص.
  • مسحوق السيبرولينا.

كما يمكن أن تتوفر في شكل رقائق.

كيفية تناول واستخدام طحالب السبيرولينا

لابد من اتباع الجرعات الموصى بها طبيا عند تناول السبيرولينا، حتى لا تحدث مضاعفات أو أخطار من أي نوع، والجرعات الموصى بها كالتالي:

  • الأطفال:

على الرغم من استخدام السبيرولينا كمكمل غذائي للأطفال، إلا أن الباحثين لا يعرفون الجرعة الآمنة والفعالة لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا، ولهذا السبب ننصح باستشارة الطبيب ليوجهك بالجرعة المناسبة لطفلك أولا.

  • الكبار:

وفقا للتوصيات العالمية، فإن الجرعة القياسية هي 4 – 6 أقراص (500 مجم لكل منهما) في اليوم.

المصادر:

1-uniquemuscle / 24 BEST BENEFITS OF SPIRULINA FOR SKIN, HAIR AND HEALTH / https://uniquemuscle.com.au/blogs/health-zone/24-best-benefits-of-spirulina-for-skin-hair-and-health

2- verywellhealth / The Health Benefits of Spirulina / https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-spirulina-89079

3- hindawi / Spirulina in Clinical Practice: Evidence-Based Human Applications / https://www.hindawi.com/journals/ecam/2011/531053/

4- mountsinai / Spirulina / https://www.mountsinai.org/health-library/supplement/spirulina

5- healthline / 10 Health Benefits of Spirulina / https://www.healthline.com/nutrition/10-proven-benefits-of-spirulina

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X
افتح المحادثة
محتاج مساعدة ؟
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك ؟