Categoriesأعشاب طبيعية

فوائد شرب البابونج على الريق للتنحيف

فوائد شرب البابونج على الريق للتنحيف

شرب البابونج على الريق للتنحيف يعد من أكثر الطرق الفعالة لفقدان الوزن الزائد بصورة طبيعية، من منا لا يرغب في التخلص من الوزن الزائد؟ البابونج من أكثر الأعشاب الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية، ومعظمنا في الغالب يسعى إلى جسم رشيق ومتناسق بكل الطرق، كممارسة الرياضة أو إجراء جراحة لشفط الدهون، والخيار الأول لا يناسب كبار السن، أو الذين لا يقوون على ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، أما الخيار الثاني فهو مكلف وله مضاعفات على صحة الجسم، لذا سيكون موضوع مقالنا حول فوائد شرب البابونج على الريق للتنحيف.

شاي البابونج

البابونج هو عشب يأتي من الزهور التي تنتمي لعائلة نبات الـ Asteraceae، تم استخدامه لعدة قرون كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الصحية، شاي البابونج علاج شعبي تقليدي مصنوع من أزهار البابونج المجففة، تختلف فاعلية أنواع شاي البابونج المختلفة، حيث يحتوي بعضها على عدد أكبر من البابونج أكثر من البعض الآخر، يحتوي البابونج على مواد كيميائية تسمى مركبات الفلافونويد، تعتبر مركبات الفلافونويد هذه نوعًا من العناصر الغذائية الموجودة في العديد من النباتات، وهي تلعب دورًا مهمًا في التأثيرات الطبية للبابونج.

حقائق سريعة عن شاي البابونج:

  • تستخدم أزهار البابونج المجففة لصنع شاي البابونج.
  • يتمتع شاي البابونج بفوائد طبية متعددة.
  • كلما زادت فعالية الشاي، زادت الفوائد الصحية التي يقدمها.

فوائد شرب البابونج على الريق للتنحيف

البابونج يحتوي على عناصر ومركبات تمنحه خصائص علاجية ممتازة لفقدان الوزن، وتزداد فعالية شرب البابونج للتنحيف عندما يتم تناوله على الريق (على معدة فارغة) إليك أهم فوائد شرب البابونج على الريق للتنحيف.

  • زيادة التمثيل الغذائي في الجسم:

يعد شرب هذا الشاي بالذات من أفضل العلاج الطبيعية لفقدان الوزن، فهو يسرع عملية التمثيل الغذائي، ويعمل على زيادة معدل الأيض المباشر، مما يعمل على فقدان الوزن بشكل أسرع.

  • زيادة معدل هضم الطعام:

يعتبر البابونج مكملا للأكل الصحي ويقلل من الانتفاخ، فهو يحفز العصارة المعدية التي تساعد على تكسير الطعام مما يؤدي إلى هضم أسرع.

  • زيادة الشعور بالشبع:

من أهم تأثيرات شاي البابونج زيادة الشعور بالامتلاء والشبع، بسبب تأثيرات المواد الطبيعية التي يحتوي عليها، مما يؤدي إلى تقليل معدل تناول الطعام وبالتالي تقليل الوزن.

  • التخلص من المياه الزائدة:

فهو غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والفلافونيدات، لذلك يساعد على التخلص من السموم مما يؤدي إلى التخلص من السموم والمياه الزائدة من الجسم، وهذا بدوره ينعكس فقدان الوزن.

كيفية إعداد مشروب البابونج للتنحيف

  1. لصنع مغلي البابونج للتنحيف، تُجفف الأزهار ثم تُنقع في الماء الساخن.
  2. اغلي الماء على نار عالية، بمجرد غلي الماء، أوقف تشغيل النار، ثم أضف أوراق البابونج المجففة إلى الماء وقم بتغطيته بغطاء، دعه لمدة 1-2 دقيقة.
  3.  مرر الشاي عبر مصفاة واسكبه في فنجان الشاي الخاص بك.
  4. أضف العسل أو المحليات الطبيعية الأخرى واخلطها جيدًا.
  5. اشربه على الريق قبل تناول الإفطار.
فوائد شرب البابونج على الريق للتنحيف
فوائد شرب البابونج على الريق للتنحيف

أضرار البابونج على الكلى

يتساءل العديد من الناس عن أضرار البابونج على الكلى، لذلك نجيب على هذا السؤال بأنه لم تثبت الأبحاث العلمية أضرار مباشرة للبابونج على الكلى، بل على العكس أثبتت الدراسات أن البابونج مفيد للكلى حيث يعمل على الوقاية من تلف الكلى، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن أي شيء يجب تناوله باعتدال، فالإسراف في تناول أي مشروب عشبي قد يؤدي إلى أضرار كبيرة على صحتك.

فوائد شرب البابونج على الريق

يحتوي البابونج على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لبعض وظائف الجسم، إليك أهم تلك الفوائد.

  • يحسن نوعية النوم:

يحتوي البابونج على بعض الخصائص الفريدة التي قد تفيد جودة نومك، إذ يحتوي على الأبيجينين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي ترتبط بمستقبلات معينة في دماغك والتي تعزز النعاس وتقلل من الأرق، أو عدم القدرة على النوم بشكل صحي.

  •  يعزز صحة الجهاز الهضمي:

البابونج فعال في تعزيز عملية الهضم بشكل أفضل عن طريق تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة في الجهاز الهضمي، مستخلص البابونج لديه القدرة على الحماية من الإسهال، ويعزى ذلك إلى خصائصه المضادة للالتهابات، كما أن البابونج مفيد في منع قرحة المعدة، لأنه قد يقلل من الحموضة في المعدة ويمنع نمو البكتيريا التي تساهم في تطور القرحة، شرب البابونج يهدئ المعدة، حيث تم استخدامه لعلاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان والغازات.

  •  يحمي من أنواع معينة من السرطان:

تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في شاي البابونج بانخفاض معدل الإصابة بأنواع معينة من السرطان، يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة الـ apigenin، إذ ثبت أن الأبيجينين يحارب الخلايا السرطانية، وخاصة خلايا الثدي والجهاز الهضمي والجلد والبروستاتا والرحم، كما أثبتت الأبحاث العلمية أن الذين يتناولون مشروب البابونج هم الأقل عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

  • تقليل نسبة السكر في الدم:

يساعد شرب البابونج في خفض مستويات السكر في الدم، تمنع خصائصه المضادة للالتهابات تلف خلايا البنكرياس، والذي يحدث عندما ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن، تعد صحة البنكرياس مهمة للغاية، حيث ينتج الأنسولين وهو الهرمون المسؤول عن إزالة السكر من الدم، كما أثبتت التجارب أن التأثيرات المضادة للالتهابات لشاي البابونج تعمل على التحكم في نسبة السكر في الدم، خاصةً عند تناوله مع الوجبة.

  • يحسن صحة القلب:

يحتوي البابونج على الفلافونات، حيث التي أثبتت الدراسات قدرتها على خفض ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول، وهي علامات مهمة للإصابة بأمراض القلب.

فوائد أخرى للبابونج

  1. يعزز صحة المناعة.
  2. يخفف من القلق والاكتئاب.
  3. يحسن صحة الجلد.
  4. يمنع هشاشة العظام.
  5. تقليل آلام الدورة الشهرية.
  6. علاج مرض السكري.
  7. تقليل الالتهاب.
  8. علاج أعراض البرد.

المصادر:

  1. medicalnewstoday / What are the benefits of chamomile tea / https://www.medicalnewstoday.com/articles/320031
  2. healthline / 5 Ways Chamomile Tea Benefits Your Health / https://www.healthline.com/nutrition/5-benefits-of-chamomile-tea
  3. rxlist / CHAMOMILE / https://www.rxlist.com/consumer_chamomile/drugs-condition.htm
  4. asianage / Drink this tea to speed up weight loss process / https://www.asianage.com/life/health/061119/drink-this-tea-to-speed-up-weight-loss-process.html#:~:text=Chamomile%20tea%20can%20boost%20your,food%2C%20leading%20to%20quicker%20digestion.&text=Chamomile%20tea%20is%20rich%20in%20calcium%20and%20potassium.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X
افتح المحادثة
محتاج مساعدة ؟
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك ؟