Categoriesالعناية بالشعر

هل الأسبرين يسبب تساقط الشعر

هل الأسبرين يسبب تساقط الشعر

يعتبر الأسبرين من الأدوية متعددة الاستخدامات، فبالإضافة إلى كونه واحدا من أهم وأشهر المسكنات على الإطلاق إلا أنه مفيد للغاية للشعر، حيث يعالج عددًا من المشكلات الرئيسية للشعر، ومع كثرة استخدامه في تلك الأغراض ظهر سؤال على لسان الناس : هل الأسبرين يسبب تساقط الشعر ؟ وهو سؤال مهم خاصة إذا كان يتعلق بأمر حساس كتساقط الشعر، فالشعر هو تاج الجمال وعنوانه .

ما هو الأسبرين ؟

تم صنع الأسبرين في البداية من مستخلصات لحاء شجرة الصفصاف، وكان الأسبرين يصنع في البداية من مستخلصات مشتقة من لحاء شجرة الصفصاف فقط، ثم تم استخدامه كمسكن طبيعي منذ العصر السومري، ومع ذلك فإن الأسبرين في شكله الحالي كمسكن للألم الذي نعرفه اليوم تم تصنيعه فقط في عام 1899.

الأسبرين دواء غالبًا ما يوصف للأشخاص للألم والالتهابات، في بعض الحالات، يتم استخدامه لتقليل مخاطر تخثر الدم لدى المرضى الذين هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية، ويعتبر الأسبرين مسكن الآلام من أكثر الأدوية استخدامًا والأكثر مبيعًا في العالم، ولا يوجد منزل لا يوجد فيه تقريبا.

هل الأسبرين يسبب تساقط الشعر

يحتوي الأسبرين على حمض أسيتيل الساليسيليك، والذي له فوائد مختلفة للشعر، هذا الحمض هو شكل من أشكال حمض الساليسيليك ويساعد على التخلص من القشرة بطريقة سهلة وسريعة.

ينظف حمض الساليسيليك فروة الرأس ويزيل الخلايا الميتة والشحوم وينقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر، كما أنه يعمل كمقشر ويساعد على تخفيف التهاب فروة الرأس.

حمض أسيتيل الساليسيليك وهو أحد أشكال حمض الساليسيليك الذي يساعد على تهدئة قشرة الرأس بطريقة سهلة وسريعة، ولكن إذا كان شعرك رقيقًا وجافًا أوتالفًا كيميائيًا، فلا ينصح باستخدام حمض الساليسيليك في الأسبرين، لأنه حينئذ قد يسبب تساقط الشعر، يمكن استخدام الأسبرين على الشعر الدهني بسبب قدرته على التطهير العميق ومنع الإنتاج المفرط للدهون، لكن حتى لو كان شعرك دهنيًا فيجب وضعه على فروة رأسك مرة واحدة فقط في الأسبوع، بقدر ما يكون التقشير بالأسبرين مفيدا لشعرك، فإن التقشير المتكرر قد يكون له تأثير عكسي ويؤدي إلى إنتاج مفرط من الزيت، بالإضافة إلى تدمير الدرع الواقي حول خصلات الشعر، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تساقط الشعر.

هل الأسبرين يسبب تساقط الشعر
هل الأسبرين يسبب تساقط الشعر

الخلاصة:

أن الأسبرين في ذاته لا يسبب تساقط الشعر، لكن ربما يسبب تساقط الشعر في الحالات الآتية:

  1. إذا كان شعرك هشا أو ضعيفا.
  2. إذا تعرض شعرك للتلف الكيميائي (بسبب كثرة استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات كيميائية كالشامبوهات).
  3. إذا تعرض شعرك للتلف الحراري (خاصة بسبب التصفيف الحراري).
  4. إذا تعرض شعرك للتلف بسبب المؤثرات البيئية كأشعة الشمس القاسية.
  5. إذا استخدمت الأسبرين على شعلاك بشكل مفرط.

هذه هي الحالات الرئيسية التي يمكن أن يؤدي الأسبرين فيها إلى تساقط الشعر، أما استخدام الأسبرين للشعر في العموم فهو على العكس له فوائد عظيمة للشعر إليك أهمها.

فوائد الأسبرين للشعر

ما قد لا تعرفه هو أن الأسبرين قد يوقف تساقط الشعر، ويعتبر أيضًا علاجًا فعالًا لبعض مشاكل الصلع، وأصبح هذا الاستخدام شائعا ومنتشرا بين الناس مما دفع الكثير من الناس إلى اللجوء إلى الأسبرين لتحسين صحة شعرهم، وفي الوقت نفسه لا يزال البعض قلقًا من هذا، لذا دعونا نلقي نظرة على ما يمكن أن يفعله الأسبرين لشعرك ومدى فعاليته.

  • يشيع استخدام الأسبرين في الشامبو المضاد للقشرة:

تحتوي معظم أنواع شامبو قشرة الرأس على حمض الساليسيليك، وهو المكون الرئيسي للأسبرين، نظرًا لتركيبه الجزيئي الفريد، يمكن لحمض الساليسيليك اختراق فروة الرأس بعمق وتنظيف المسام تمامًا، وبالتالي يمنع تراكم الدهون وإزالة انسداد بصيلات الشعر، الزهم هو إفراز دهني تنتجه الغدد لترطيب البشرة وحمايتها.

يمكن للإفراط في إنتاج الزهم أن يسد بصيلات الشعر ويبطئ نمو الشعر، يحتوي الزهم أيضًا على هرمون DHT، وهو هرمون يسبب تساقط شعر الرأس، والأسبرين يعمل على إزالة الدهون الزائدة وتخفيف إنتاجها في فروة الرأس.

كما أثبتت الدراسات قدرة حمض الساليسيليك على تخفيف قشور فروة الرأس التي يمكن أن تسببها حالات مختلفة مثل العدوى الفطرية والتهاب الجلد الدهني أو الصدفية.

  • يجعل شعرك أكثر لمعانًا:

إذا كان شعرك يبدو باهتًا ويفتقر إلى اللمعان المطلوب، فعليك تجربة إضافة بعض الأسبرين إلى الشامبو، بسبب خصائصه المطهرة وبعض المركبات الكيميائية فيه التي تعمل على غضافة اللمعان والبريق إلى شعرك.

  • يعزز نمو الشعر:

 إن استخدام الأسبرين كمقشر لفروة رأسك وشعرك يحفز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وهذا بدوره يساعد على زيادة معدل نمو شعرك.

  • يساعد في استعادة لون شعرك:

قد يتلاشى لون الشعر بسبب الماء المكلور أو الماء الملوث والتصفيف الحراري وتراكم الدهون والتعرض اليومي لأشعة الشمس الساطعة والجذور الحرة، من خلال قدرة الأسبرين على حماية الشعر من كل هذه المؤثرات فإنه يعمل على استعادة لون الشعر.

كيف يمكن تحويل الأسبرين إلى منتج للعناية بالشعر ؟

يحتوي الأسبرين على الكثير من الفوائد للشعر، ولاستخدام الأسبرين لتساقط الشعر، قم بسحق الأقراص حتى تتحول إلى مسحوق، يمكن بعد ذلك مزجه مع مكونات أخرى واستخدامه كشامبو أو قناع للشعر، سيصبح شعرك لامعًا بالفعل بعد الاستخدام الأول.

استخدام الأسبرين كقناع للشعر

لعمل قناع الأسبرين للشعر، امزجي 1-2 ملاعق كبيرة من العسل واثنين من أقراص الأسبرين وبعض الماء، ثم ضعي الخليط على الشعر المبلل واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه جيدًا بالشامبو

طريقة أخرى:

قومي بسحق 3-4 أقراص أسبرين وأضيفي المسحوق في زجاجة الشامبو، ضعي المزيج على شعر مبلل، وافركيه جيدًا على فروة الرأس، واتركيها لبضع دقائق ثم اشطفيها جيدًا.

الجرعة المناسبة من الأسبرين

قبل كل شيء عليك باستشارة طبيبك قبل تناول أي دواء، وفيما يلي الجرعات الموصى بها من قبل الأطباء والمنظمات الصحية:

  • ألم خفيف إلى متوسط ​​350 أو 650 مجم كل 4 ساعات أو 500 مجم كل 6 ساعات.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي 500 مجم، كل 4-6 ساعات 650 مجم، كل 4 ساعات 1000 مجم كل 4-6 ساعات؛ 1950 مجم مرتين.
  • النوبات القلبية والسكتات الدماغية 81 أو 162 أو 325 مجم.

الآثار الجانبية للأسبرين

برغم كل الفوائد التي يقدمها الأسبرين للشعر وللجسم عمما إلا أنه ينصح باستخدامه بعد استشارة الطبيب، فيما يلي بعض الآثار الجانبية للأسبرين:

  • الحموضة المعوية أو تهيج المعدة:

يهيج الأسبرين بطانة المعدة، ويمكن أن يسبب حرقة في المعدة وتهيجًا في المعدة، مثل الغثيان والقيء وعسر الهضم، لذلك ننصح باستشارة طبيبك إذا كنت تواجه مثل هذه المشكلات.

  • ردود الفعل التحسسية:

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الأسبرين، قد تشمل تفاعلات الحساسية تورم الشفتين واللسان والأنف وحكة الأنف ومشاكل التنفس والدوخة والشرى، إذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه فاستشر طبيبك.

  • المرأة الحامل أو المرضعة:

الأسبرين ضار بالجنين، فقد يسبب مشاكل في القلب، ويقلل من الوزن عند الولادة أو يسبب آثارًا خطيرة أخرى على الجنين، لذلك يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب بخصوص تناولها، كذلك يجب على النساء المرضعات أيضًا تجنب تناول الأسبرين لأنه قد ينتقل إلى حليب الثدي ويضر بصحة الطفل.

  • ضار في العمليات الجراحية:

يجب تجنب استخدام الأسبرين قبل أي نوع من الجراحة لأنه يمتلك خاصية ترقق الدم أو خاصية مضادة للتخثر، فقد يؤدي تناول الأسبرين قبل الجراحة إلى نزيف مفرط أو طويل الأمد.

  • مشاكل الكبد:

الاستخدام المفرط والمطول للأسبرين يمكن أن يضر الكبد، يعمل الكبد كمزيل للسموم، لذا فإن الجرعات العالية من الأسبرين يمكن أن تؤدي إلى خلل وظيفي، مما قد يسبب بعض المشاكل الصحية الخطيرة.

  • السكتة الدماغية النزفية:

نعلم جميعًا أن الأسبرين يستخدم للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية لأنه يعمل كمميع للدم في الجسم،ولكن قد يؤدي الإفراط في استخدامه إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة، بعضها عبارة عن سكتات دماغية ناجمة عن نزيف في المخ، يمكن أن تؤدي تأثيرات الأسبرين المميعة للدم إلى تفاقم الحالة مما يؤدي إلى تلف الدماغ والنزيف.

  •  النقرس:

يزيد الأسبرين من خطر الإصابة بنوبات النقرس، فالجرعات العالية من الأسبرين تمنع الكلى من إعادة امتصاص حمض البوليك، مما يسبب إفراز حمض البوليك عن طريق البول، يجب على مرضى النقرس استشارة أطبائهم قبل تناول الأسبرين لتجنب المضاعفات.

  • ارتفاع ضغط الدم:

بسبب كونه عقارا مضادا للالتهاب الغير ستيرويدي (NSAID)، فقد يزيد الأسبرين من مستوى ضغط الدم لديك، لذا يجب على أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم استخدامه بعد استشارة الطبيب.

احتياطات أثناء استخدام الأسبرين

تستلزم الآثار الجانبية المختلفة للأسبرين الحاجة إلى توخي الحذر في تناوله وجرعته، الجرعة الصحيحة هي المفتاح للاستفادة منه وتجنب الآثار الجانبية له، معظمنا معتاد على تناول هذا الدواء للتخلص من الآلام الطفيفة دون إدراك آثاره الضارة، فيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها أثناء استخدام الأسبرين.

لا ينبغي استخدام هذا الدواء في حالة:

  • أولئك الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو تخثر الدم مثل الهيموفيليا أو نقص فيتامين K أو انخفاض عدد الصفائح الدموية يجب أن يأخذوا المشورة الطبية قبل استخدامه.
  • أولئك الذين يعانون من الربو الحساس للأسبرين والنمو في الأنف مثل الزوائد الأنفية ونقص الإنزيم والنقرس يجب عليهم أيضًا توخي الحذر في تناوله.
  • قد يزيد الأسبرين عند دمجه مع الكحول أو التبغ بشكل يومي، من خطر حدوث نزيف في المعدة، فإذا كنت تتناول هذا الدواء فعليك الحد من تناول المشروبات الكحولية والتوقف عن التدخين.
  • يجب على أولئك الذين يتناولون هذا الدواء إبلاغ الطبيب بذلك قبل الخضوع لأي عملية جراحية.
  • لا ينبغي تناول الأسبرين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لأنه قد يسبب ضررًا للجنين ومشاكل أثناء الولادة.
  • استخدم الأسبرين فقط بالجرعة الموصى بها واستشر طبيبك دائمًا قبل تناوله.

اترك استفسارك في كل ما يخص مشاكل الشعر والبشرة والوزن الزائد والأعشاب الطبيعية وغيرها .. يجيبك عليها خبراء متخصصون.

المصادر:

1- elithairtransplant / Can I use aspirin for hair loss  / https://elithairtransplant.com/aspirin-for-hair-loss/#:~:text=To%20use%20aspirin%20for%20hair,already%20after%20the%20first%20use.

2- world-today-news / Aspirin for hair: here’s how to best use it / https://www.world-today-news.com/aspirin-for-hair-heres-how-to-best-use-it/

3- drserkanaygin / What happens when you put aspirin in your hair / https://drserkanaygin.com/what-happens-when-you-put-aspirin-in-your-hair

4- pubmed / Low-dose daily aspirin reduces topical minoxidil efficacy in androgenetic alopecia patients / https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30226287/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.